مبابي يقود فرنسا إلى المونديال بسوبر هاتريك تاريخي

لحقت فرنسا حاملة اللقب وبلجيكا ثالثة النسخة الأخيرة في روسيا بركب المتأهلين إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022 في كرة القدم بفوز الأولى الكاسح على ضيفتها كازاخستان 8-صفر، والثانية على ضيفتها إستونيا 3-1 السبت في الجولة السابعة قبل الأخيرة من التصفيات الأوروبية.

في المقابل، أهدرت هولندا فرصة اللحاق بهما بسقوطها في فخ التعادل أمام مضيفتها مونتينيغرو 2-2، وباتت مطالبة بانتظار الجولة الأخيرة غدا الثلاثاء للعودة إلى العرس العالمي بعدما غابت عن النسخة الأخيرة في روسيا.

وارتفع عدد المنتخبات المتأهلة إلى النهائيات إلى ستة بعد ألمانيا والدنمارك والبرازيل وقطر المتأهلة تلقائيا باعتبارها البلد المضيف.

في المباراة الأولى على ملعب “بارك دي برانس” ضمن المجموعة الرابعة، فرض كيليان مبابي نفسه نجما بتسجيله نصف الغلة التهديفية لمنتخب بلاده “سوبر هاتريك” في الدقائق 6 و12 و32 و87.

وبات مبابي اول لاعب يسجل رباعية لمنتخب فرنسا منذ جوست فونتين قبل 63 عاما وتحديدا في مرمى ألمانيا الغربية (6-3) في كأس العالم عام 1958 في السويد.

وقال مبابي بعد المباراة “سنذهب إلى قطر للفوز بكأس العالم”.

ولم يكتف مبابي بهز الشباك بل صنع الهدف الخامس لمنتخب بلاده من توقيع كريم بنزيمة (59) واصطاد ضربة جزاء سجل منها أنطوان غريزمان الهدف السابع (84).

وسجل بنزيمة الهدف الرابع أيضا (55) وأدريان رابيو السادس (75).

وضمنت فرنسا بالتالي مشاركتها في النهائيات العالمية للمرة السادسة عشرة في تاريخها والدفاع عن لقبها التي توجت به عام 2018 في روسيا عندما تغلبت على كرواتيا 4-2 في المباراة النهائية، علما بأنها توجت بطلة للعالم عندما استضافت نسخة عام 1998.

وقدمت فرنسا الفائزة بدوري الأمم الأوروبية الشهر الماضي بفوزها على اسبانيا 2-1 في المباراة النهائية، عرضا هجوميا رائعا بقيادة مبابي الذي شكل عبئا على دفاع كازاخستان طوال المباراة.

وفي المجموعة ذاتها، عززت فنلندا آمالها بخوض الملحق المؤهل إلى المونديال بفوزها الثمين على البوسنة والهرسك 3-1 في عقر دار الأخيرة.

وانتزعت فنلندا المركز الثاني من أوكرانيا بفارق نقطتين قبل الجولة الأخيرة، حيث تلتقي الأولى مع فرنسا في هلسنكي، والثانية مع البوسنة خارج ملعبها.

وفي المباراة الثانية، بلغت بلجيكا النهائيات للمرة الرابعة عشرة في تاريخها بفوزها على ضيفتها إستونيا 3-1.

وسجل كريستيان بينتيكي (11) ويانيك كاراسكو (53) وثورغان هازار (74) أهداف بلجيكا، وإريك سورغا (70) هدف إستونيا.

وهو الفوز الخامس تواليا لبلجيكا والسادس في التصفيات فعززت موقعها في صدارة المجموعة برصيد 19 نقطة وحجزت بالتالي بطاقتها إلى العرس العالمي للمرة الرابعة عشرة في تاريخها.

وفي المجموعة ذاتها، خطت ويلز خطوة كبيرة نحو ضمان المركز الثاني وبالتالي خوض الملحق الفاصل بإكرامها وفادة ضيفتها بيلاروسيا بخمسة أهداف لآرون رامسي (3 و50 من ضربة جزاء) ونيكو وليامس (20) وبن ديفيس (77) وكونور روبرتس (89) مقابل هدف لأرتيم كونتسيفوي (87).

وانفردت ويلز بالمركز الثاني برصيد برصيد 14 نقطة بفارق ثلاث نقاط أمام شريكتها تشيكيا التي غابت عن الجولة السابعة.

وتلعب ويلز مع ضيفتها بلجيكا، وتشيكيا مع ضيفتها إستونيا الثلاثاء في الجولة الثامنة الأخيرة.

من جهتها، أهدرت هولندا فرصة حسم التأهل مبكرا عندما تقدمت على مضيفتها مونتينيغرو 2-0 حتى الدقيقة 82 قبل أن تتدارك الأخيرة الموقف وتنتزع التعادل في أواخر المباراة في الجولة التاسعة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة السابعة.

وكانت هولندا في حاجة إلى الفوز لضمان التأهل المباشر لاسيما بعد سقوط النرويج في فخ التعادل السلبي مع ضيفتها لاتفيا.

ولا تزال هولندا تتصدر ترتيب المجموعة برصيد 20 نقطة مقابل 18 لتركيا التي تتفوق على النرويج بفارق الأهداف.

وباتت هولندا بحاجة إلى نقطة واحدة من مباراتها مع ضيفتها النروج غدا الثلاثاء لضمان التأهل المباشر، في حين تحل تركيا ضيفة على مونتينيغرو.

في المقابل، انتزعت تركيا افضلية خوض الملحق المؤهل إلى مونديال قطر 2022، على حساب النرويج بعد الفوز الكاسح للأولى على جبل طارق 6-0 وسقوط الثانية في فخ التعادل السلبي مع ضيفتها لاتفيا.

Related posts

Top