مبدعون مازالوا بيننا -الحلقة 4-

تعرض هذه المختارات من التجارب التشكيلية للفنانين الراحلين بالمغرب بعض الملامح النموذجية الأكثر دلالة في مشهدنا البصري. فهي عتبات تتحدث أبجدية أخرى، وتراهن على مستقبل لا مجال فيه لنزعات التغييب، والطمس، والموت الرمزي. إنها تجارب إبداعية تتسم بفرادتها، شكلا ومضمونا ورؤية، لأنها فضاءات تبوح بهمومنا الصغرى والكبرى، وتكشف عن عوالمنا المرئية واللامرئية، وتشاكس تطلعاتنا وانتظاراتنا الجمالية والمعرفية. في حضرة هذه التجارب المتعددة والمتباينة، نستشف أن الكم هائل كجزيرة لا حدود لتخومها، أو كصحراء لا نهاية لمتاهاتها. ألم يقل الأديب الرائي جبران خليل جبران: «في موت المبدعين حياتهم»؟ فكل افتتان بمنتجي الصور الجمالية الذين مازالوا بيننا هو في حد ذاته افتتان بالذات المهووسة بالحق في الحلم وفي الحياة، وفي المستقبل… فهؤلاء هم الذين يصالحون المتلقي مع الأثر الجمالي. أليس الأثر، بتعبير أمبرطو إيكو، بديلا عن الكون (الأثر المفتوح)؟

محمد بن علي الرباطي.. من المطبخ إلى المرسم

محمد بن علي الرباطي (1861-1939)، رسام عصامي ورائد الرسوم التصغيرية في المغرب الذي كان يشتغل طاهيّاً لإحدى العائلات الإنجليزية بطنجة، والتي كان أحد أفرادها رساماً، وهو الفنان سير جون لافري Sir John Lavery رسام ملكة إنجلترا المقيم آنذاك بطنجة، الشيء الذي نمَّى في نفسيته الولع المبكر بعالم الرسم وزاد من تشجيعه وتألقه، إذ تمكن سنة 1916 من عرض مجموعة من لوحاته بقاعة كَوبيل Goupil، وهي من أفخم فضاءات العرض الفني بلندن خلال تلك الفترة، وذلك بفضل السيد جون لافري رسام البلاط الملكي البريطاني المتخصِّص في إنجاز البورتريهات وأحد الأجانب المولعين بمدينة طنجة الذي أعجب برسمه وفنه.
عقب ذلك، ستتعدَّد مهن الرسام محمد بن علي الرباطي، حيث سينتقل – مضطراً – بسبب ضنك العيش، إلى مارسيليا ليشتغل عاملاً مهاجراً بأحد معامل السكر بسان لوي وكرجل إطفاء بالمعسكرات الإسبانية وكحارس ليلي لإحدى المؤسسات المصرفية بطنجة..
وعندما نسبر أغوار منعطفات الفن التشكيلي المغربي المعاصر في سياقاته التاريخية المتعاقبة، نقر بأن إرهاصات أول انفتاح وظيفي على السند المحملي Chevalet والقماش Toile  قد تحقق على يد الفنان الفطري محمد بن علي الرباطي  (1861-1939) بفضل تفاعله مع السير جون لافري الرسام الرسمي لبورتويهات  الأسرة الملكية البريطانية) عمل عام 1903 طباخاً لديه ( الذي اكتشف مهارات  رسمه الليلي وقدرته البارعة على تصوير التفاصيل  المشهدية والسردية.
أرخ محمد بن علي الرباطي بالألوان المائية لذاكرة طنجة وقصباتها وسكانها ورواتها وفضاءاتها الشاعرية والحالمة، مخترقا بذلك عوالم المنمنمات، والتشكيلات الحروفية والانتاجات التزيينية، حيث سيقيم أول معرض فردي عام 1916 بالرواق البريطاني غوبي، وبمارساي الفرنسية سنة 1919، وبمدينة الرباط سنة 1922، وبرياض السلطان سنة  1933 .


وبالنظر إلى السياق التاريخي والثقافي الذي ظهر في ضوئه أو ظله – مرحلة الحماية الأجنبية بالمغرب، التحوُّلات الأسلوبية في الفن التشكيلي الأوروبي.. – يمكن القول بأن رسومات محمد بن علي الرباطي شكلت آنذاك انسجاماً، بمعنى ما، مع بوادر التحرُّر الذي كان ينشده الفنانون الأوروبيون المعاصرون الذين تشبعوا بالفن الأكاديمي الخاضع لسُلطة النظم والقواعد الكلاسيكية في الرسم، إذ شرع معظمهم حينذاك في البحث عن صيغ جديدة لمعالجة اللوحة (موضوعاً وتقنيةً).
على هذه الخلفية، برزت أهمية الرسم الذي كان ينفذه محمد بن علي الرباطي (رسام طنجة)، والذي يصعب تصنيفه ضمن اتجاه فني محدَّد بسبب امتزاج الأساليب والصيغ المستعملة في تشكيله (الرسم الخطي الملوَّن، التشخيصية الفطرية، تسطيح الكتل..)، الأمر الذي يجعل منه رساماً من طينة نادرة. فأسلوبه التقني والزخرفي المنفذ في غالبيته بالألوان المائية (الأكواريل) على الورق كان ينطوي على التدقيق وإبراز التفاصيل في الرسم بشكل كشف عن مهارة متقدِّمة لديه في التلوين وصبغ المساحات والكتل..وموضوعاته مستمدة من شريط الواقع الاجتماعي والحياة اليومية. إلاَّ أن هذه الخاصيات تسمح -مع بعض التحفظ – بالحديث عن تجلي فن المنمنمات Miniatures في رسمه ببساطة ألوانها ورقة خطوطها..
إن لوحات الرباطي لم تكن فطرية تماماً – كما قال الفنان الراحل محمد شبعة -، مضيفاً بأنها «كانت لوحات تشخيصية رمزية.. أعتقد أنها امتدادٌ للرسوم التي كانت تصاحب عادة تذهيب الكتب – ذلك أن الفن الذي لا يزال يزاوله قلة من الفنانين المغاربة وأبرزهم القادري بفاس – فهي أقرب إلى التصوير الفارسي من اللوحة بالمفهوم الأوروبي». كما قال عنه الفنان الراحل محمد السرغيني: «إذا وضعنا الرسام المغربي محمد بن علي الرباطي في إطار الحركة التشكيلية بالمغرب، نجده هو الرائد الأول حيث كان له سبق الممارسة والعرض في وقت لم تكن فيه مدارس ولا معارض إلاَّ التجوالات التي يقوم بها الفنانون الأوروبيون»..
وبسبب ندرة البحوث والدراسات المونوغرافية (الوطنية) التي تبرز قيمة رسمه وفنه، فإن معرفتنا بالرسام ابن علي الرباطي تظل ضئيلة، أو منعدمة عَدَا بعض المبادرات التي قامت بها بعض المعاهد العلمية ودور النشر الأجنبية – وخاصة بفرنسا – التي اهتمت بأكثر من مبدع مغربي على نطاق ملحوظ من التوثيق والدراسة (الورديغي، الشرقاوي، الغرباوي، الشعيبية..) ومن هذه المبادرات – التي نثمنها في كل الأحوال – كتاب جماعي: «رسام من طنجة في سنة 1900» الذي وزَّعته بفرنسا هيئة (أكت سود) ونشرته دار مليكة للنشر بالدار البيضاء قبل سنوات.
محمد بن علي الرباطي عنوان بارز يؤرِّخ لبداية الرسم والتصوير الصباغي بالمغرب ورسام نادر استطاع بعصاميته وإمكاناته الذاتية أن يؤسِّس لمشروع رؤية جمالية متفرِّدة في ساحة التصوير المغربي منذ إشراقاته الأولى رغم المناخات المتأجِّجة العامة (سياسية، اجتماعية..) التي كانت تحكم المرحلة التي أنجبته..

 إعداد: عبد الله الشيخ ـ ابراهيم الحيسن

Related posts

Top