مجموعة «التجاري وفا بنك» ترفع الناتج الصافي لحصتها

عبدالحق ديلالي
حقق الناتج الصافي لمجموعة التجاري وفا بنك  نموا بنسبة 3.4 في المائة عند متم سنة 2015، وذلك مقارنة مع السنة التي سبقتها حيث بلغ بالقيمة 4.5 ملايير درهما.  
 محمد الكتاني، الرئيس المدير العام للمجموعة، عزا هذا التطور الإيجابي إلى الاستراتيجية التي وضعتها المجموعة، وإلى الأداء الجيد لأنشطتها التجارية على صعيد مختلف أقطابها سواء تعلق الأمر بالبنك بالمغرب أو بشركة التمويل المتخصصة، أو بالتأمين وبنك التقسيط على الصعيد الدولي.
 المسؤول البنكي أضاف، خلال ندوة صحفية  نظمت الثلاثاء الماضي بالدار البيضاء لتقديم النتائج السنوية للمجموعة، أن هذا  التطور سجل في ظل ظرفية اتسمت بضعف الطلب على القروض بالمغرب، مشيرا إلى أن المنتوج البنكي الصافي برسم  سنة 2015 بلغ 19 مليار درهما، وهو تراجع نسبته 2.3 في المائة مقارنة مع سنة 2014، وقال إن مرد ذلك يعود إلى تأثير المداخيل الاستثنائية المحققة خلال سنة 2014 من طرف بنك الأسواق المالية.
 بخصوص نتيجة الاستغلال فقد سجلت، حسب الكتاني، تحسنا نسبته 0.8 في المائة، إذ حققت من حيث القيمة 8 ملايير درهما، وذلك بفضل ارتفاع التكاليف العامة للاستغلال والانخفاض الملحوظ لكلفة المخاطر. كما حافظت المردودية المالية على مستوى أفضل للمعايير بعائد على حقوق المساهمين نسبته 14.8 في المائة، فيما بلغت حقوق المساهمين الموطدة 41.2 مليار درهما.
 من جهته، أبرز المدير العام للمجموعة، إسماعيل الديوري، أن سنة 2015 تميزت بتطور مستدام لمساهمة بنك التقسيط الدولي في  حصة المجموعة من صافي الأرباح (+ 30.6)، معزيا هذا التطور إلى النمو القوي على مستوى أكبر الأبناك التابعة للمجموعة عبر مواصلة تفعيل برامج الدمج والتحويل وتعزيز أوجه التكامل وإلى مواصلة المجموعة تطورها في إفريقيا خلال 2015.

Related posts

Top