مشاركة 10 آلاف عداء وعداءة بالنسخة الـ 15 للماراتون الدولي للدار البيضاء

توقعت اللجنة المنظمة للماراطون الدولي لمدينة الدار البيضاء في نسخته الـ 15 التي تقام تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أزيد من 10 آلاف عداء وعداءة، يتنافسون على مختلف المنح المالية في سباقات الماراتون (42 كلم) ونصف الماراتون (21 كلم) و10 كلم.

وأوضحت اللجنة المنظمة في ندوة صحفية، أقيمت أول أمس الثلاثاء، بأحد فنادق مدينة الدار البيضاء، أن نسخة هاته السنة (27 أكتوبر 2024) اختارت ساحة محمد الخامس المقابلة لمقر ولاية جهة الدار البيضاء-سطات كنقطة انطلاق ووصول للمتسابقين والمتسابقات المشاركين في الأصناف الثلاثة.

وحسب البرنامج العام للماراتون، ستتم برمجة سباق للأطفال، صباح يوم السبت 26 أكتوبر الجاري، بحديقة جامعة الدول العربية، إذ يعتبره المنطمون بمعية الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، فرصة لاكتشاف أبطال الغد في عمر الزهور.

ومن جانبه، قال محمد الجواهري، المدير العام لشركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات”، أن دورة هاته السنة شهدت مضاعفة الجوائز المالية من أجل جذب أفضل العدائين على المستوى الدولي، في وقت أصبح هذا الحدث السنوي مناسبة للتألق وتحقيق أرقام قياسية جديدة.

وأضاف الجواهري في تصرح خص به جريدة “بيان اليوم”، أن طموح اللجنة المنظمة هو تجاوز عدد 10 آلاف عداء وعداءة في ظل اعتراف الماراتون على المستوى الدولي، معتبرا أنه تم تخصيص حوافز مالية إضافية، يبقى أبرزها تحقيق رقم قياسي جديد يقل عن ساعتين و6 دقائق (20 مليون سنتيم).

في حين، أكد أحمد التناني، خبير السباقات على الطريق، أن تعاون مجلس المدينة والسلطات الأمنية بالعاصمة الاقتصادية، سهل عمل اللجنة التقنية لاختيار المسار النهائي للسباقات الثلاثة التي تعكس الهندسة المعمارية وتراث الدار البيضاء.

وأشار التناني خلال حديث مقتضب لجريدة “بيان اليوم”، أنه بات بإمكان المشاركين والمشاركات التوجه صوب قرية الماراتون المتواجدة بساحة “نيفادا”، لسحب الصدريات أو التسجيل بشكل فوري، ابتداء من الجمعة القادم وحتى السبت 26 أكتوبر الحالي.

وقال نفس المتحدث، “خلال وضعنا للمسارات النهائية حاولنا اختيار الشوارع والأزقة التاريخية من أجل التعريف بتراث المدينة، من بينها شارعي مولاي يوسف والكورنيش ومسجد الحسن الثاني.. نحن مقتنعون بأن هذه النسخة ستكون متميزة واستثنائية”.

جدير بالذكر، أن الماراتون الدولي لمدينة الدار البيضاء بشراكة بين ولاية جهة الدار البيضاء – سطات، ومجلس جماعةالدار البيضاء، بالإضافة إلى الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين وشركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات.

  • عادل غرباوي
  • تصوير: أحمد عقيل مكاو
Top