مهمات شاقة تنتظر قطر والسعودية وتونس بكأس العالم

ستكون إكوادور مفتاح قطر المضيفة لتحقيق إنجاز التأهل الى ثمن النهائي في أول مشاركة لها في كأس العالم، فيما ستكون السعودية وتونس أمام مهمات شاقة بموجب قرعة مونديال 2022 التي سحبت يوم الجمعة الماضي في الدوحة.
وتفتتح قطر مونديالها بمواجهة إكوادور في 21 نونبر المقبل على ملعب “البيت” الذي يتسع لـ 60 ألف متفرج، بحسب القرعة التي أوقعتها في مجموعة أولى تضم هولندا القوية والسنغال بطلة إفريقيا.
وهذه أول مشاركة لقطر في كأس العالم.
وقال مدربها الإسباني فيليكس سانشيز عن القرعة “ليست الأفضل وليست الأسوأ، هذا هو الواقع. يجب أن نعمل على دراسة المنتخبات. الأمور ستكون صعبة ويجب أن نكون مستعدين”.
وعن مواجهة إكوادور افتتاحا، أضاف “نحن سعداء أن نواجه إكوادور، واجهناها قبل سنوات وكانت مواجهة صعبة. آمل في أن تكون مجموعة مفتوحة ومتكافئة”.
فازت قطر وديا على إكوادور 4-3 في أكتوبر 2018 بأهداف أكرم عفيف والمعز علي (2) وحسن الهيدوس، ضمن استعدادات قطر لكأس آسيا 2019 بالإمارات التي أحرزت لقبها للمرة الأولى في تاريخها.
وفي حال نجح البلد المضيف في تجديد الفوز على ممثل أمريكا الجنوبية في هذه المجموعة، ستعزز حظوظها ببلوغ ثمن النهائي، لاسيما في حال تمكنت من تحقيق نتيجة إيجابية بالتعادل أو الفوز في مباراتها الثانية ضد السنغال قبل أن تختتم دور المجموعات بالمواجهة الأصعب ضد هولندا التي تشارك للمرة الحادية عشرة بدء من 1934 وذلك بعد غيابها عن النسخة الأخيرة في 2018.
ووحدها جنوب إفريقيا من بين الدول المضيفة أخفقت في تخطي الدور الأول وذلك عام 2010.

القادري: لقد حان الوقت لكي نبلغ الدور الثاني

وتخوض تونس مواجهة بنكهة خاصة مع فرنسا حاملة اللقب ضمن المجموعة الرابعة التي تضم أيضا الدنمارك ومنتخب متأهل من ملحق دولي قد يكون الإمارات.
ويخوض المنتخب التونسي النهائيات للمرة الثانية تواليا والسادسة في تاريخه.
وتفتتح تونس مشوارها بمواجهة الدنمارك قبل أن تلتقي المنتخب المتأهل عن الملحق الدولي الذي يجمع الفائز من الملحق الآسيوي بين الإمارات وأستراليا مع بيرو، على أن تختتم دور المجموعات بمواجهة فرنسا.
وقال مدرب “نسور قرطاج” جلال القادري لوكالة فرانس برس “نشارك للمرة السادسة في تاريخ المونديال وقد حان الوقت لكي نبلغ الدور الثاني. الهدف واضح بالنسبة إلينا”.
لكنه أضاف “بطبيعة الحال مهمتنا لن تكون سهلة لأننا نواجه فرنسا حاملة اللقب والدنمارك المتطورة وكلتاهما يضمان نخبة اللاعبين العالميين”، مضيفا “نحترم جميع المنتخبات لكننا سنواجهها من دون أي عقد”.

رونار: مواجهة الأرجنتين في البداية صعبة جدا

بالنسبة لممثلة عرب آسيا السعودية، فقد وقعت في مجموعة ثالثة صعبة أيضا بمواجهة أرجنتين ليونيل ميسي وبولندا روبرت ليفاندوفسكي بالإضافة إلى المكسيك.
وتشارك السعودية للمرة السادسة في تاريخها بعد 1994، 1998، 2002، 2006، 2018، أفضلها الأولى في الولايات المتحدة 1994، عندما تخطت بلجيكا في دور المجموعات بهدف تاريخي لسعيد العويران، قبل أن تودع في الدور الإقصائي أمام السويد 1-3.
وفوزها على مصر 2-1 في روسيا 2018 أنهى سلسلة من 12 مباراة من دون أي فوز.
وفي مشاركاتها الخمسة السابقة، لم تتواجه السعودية مع الأرجنتين أو بولندا أو المكسيك.
وقال مدرب السعودية الفرنسي هيرفي رونار “مجموعة صعبة، ويجب أن نكون مستعدين لإرضاء الجماهير”.
وعن اللعب على مسافة قريبة من السعودية، أضاف “نتوقع جماهير كبيرة، لكن من الصعب جدا أن تواجه أمثال الأرجنتين في المباراة الأولى”.

Related posts

Top