موعد المقاولة الصغرى والمتوسطة مع تسريع الإقلاع في منتدى المقاولة

الإدماج في الأوساط المنتجة وحلول التمويل والمواكبة عند التصدير أهم الأهداف
ينظم بالمعرض الدولي للدارالبيضاء  يومي 11 و12 دجنبر الجاري منتدى للمقاولة الصغرى والمتوسطة وشركائها والذي يهدف نحسب المنظمين، إلى تسريع وتيرة الإقلاع.
ويهدف تنظيم منتدى المقاولة الصغرى والمتوسطة وشركائها من طرف Epitaphe، كامتداد لخطة التسريع الصناعي 2014-2020، إلى تعبئة الفعاليات العمومية والخاصة بالبلاد من أجل التعريف بالبرامج المهيكلة والإجراءات المصاحبة لفائدة المقاولة الصغرى والمتوسطة ولتشجيع ولوج هذه المقاولة للأسواق الوطنية والعالمية.   
وبفضل المشاركة الفعالة لكل من وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي والاتحاد العام المغربي للمقاولات والوكالة الوطنية لإنعاش المقاولة الصغرى والمتوسطة ومغرب تصدير والمراكز الجهوية للاستثمار ومؤسسات التمويل ومختلف القطاعات الصناعية و المقاولات الصغرى والمتوسطة المنتمية لها، سيكون هذا اللقاء مناسبة للتبادل المثمر والإخبار عن قرب لتسليط الأضواء على كل الحلول الممكنة للرفع من وتيرة تنمية المقاولة الصغرى والمتوسطة.
وسيتطرق المنتدى لمواضيع اساسية منها  “آليات الدعم والتمويل العمومي والخاص، التعريف بقاطرات التنمية الصناعية وبإمكانيات الشراكة والتفاعل بين المجموعات الكبرى والمقاولات الصغرى، تثمين المنتوج المغربي والرأسمال اللامادي، تحفيز التصدير نحو الأسواق الإفريقية والدولية، تأهيل الموارد والحلول التكنولوجية والتنظيمية،…”، هذا  فضلا عن احتضان المنتدى للقاءات ثنائية مبرمجة بين مسيري المؤسسات الوطنية والمقاولات الأجنبية.
لهذه الغاية، سيعرف المنتدى مشاركة وفود من إفريقيا والاتحاد الأوروبي وبلدان أخرى تكون لها فرصة للإطلاع على إمكانيات التبادل التجاري مع المغرب والاستثمار فيه.
من جهة أخرى، ونظرا لحجم إشكالية الاقتصاد غير المهيكل، سيتطرق المنتدى لمسألة التشغيل الذاتي والإجراءات التحفيزية للمبادرة المقاولاتية من أجل تشجيع اندماج القطاع غير المهيكل وإعادة تنظيم النسيج الاقتصادي الوطني.   
وسواء من خلال فضاء العرض أو المحاضرات أو الورشات أو اللقاءات الثنائية، ستكون المقاولة الصغرى والمتوسطة تحت الأضواء خلال يومي 11 و12 دجنبر 2014 لتدارس قضاياها في حوار مفتوح وصريح بين مسيري المقاولات والمسؤولين السياسيين والاقتصاديين ووسائل الإعلام ليساهم كل طرف، بصفة منفردة أو جماعية، في مجهود الرقي بالقدرات التنافسية لبلدنا وبناء نسيج اقتصادي يجمع صفات الجودة والفعالية والقدرة على خلق الشغل والقيمة المضافة.   
وسيختتم منتدى المقاولة الصغرى والمتوسطة وشركائها يوم الجمعة 12 دجنبر بتنظيم حفل ساهر يسلم خلاله المركز الجهوي للاستثمار بجهة الدار البيضاء الكبرى جوائز أحسن مقاولة وأفضل استثمار للفائزين بها.    
للتذكير فالمقاولة الصغرى والمتوسطة تمثل 95 بالمائة من من النسيج الاقتصادي الوطني، وتشغل 46 بالمائة من المأجورين، وتساهم بحوالي 30 بالمائة من حجم الصادرات. لذا، يعد تطوير تنافسيتها وأدائها شرطا أساسيا  لنجاح الإقلاع الصناعي بالمغرب.

Top