“ميكروسوفت” ومؤسسة “صيلاتيك” تطلقان برنامجا جديدا لولوج الشباب عالم الشغل

أطلقت  مايكروسوفت” ومؤسسة “صيلاتيك” نسخة جديدة من برنامج “تعمل” الخاص بتقديم عروض للتشغيل وتعزيز مؤهلات الشباب والطلبة في ولوج عالم الشغل والتشغيل الذاتي.
وتعد “تعمل” بوابة توظيف تساعد الشباب والشابات في المغرب على الانتقال إلى عالم الشغل، من خلال توفير موارد وخدمات تتنوع بين الإرشاد المهني من خلال برنامج “تمهيد”، والتعلم الإلكتروني، والتوظيف، والتدريب الخاص بريادة المشاريع، إضافة إلى خاصية مطابقة الخبرات والمهارات بالوظائف المتاحة.
وحسب أصحاب هذه المبادرة فالبرنامج يقدم أزيد من 15 ألف عرض عمل بالمغرب بعد نجاحه في 17 بلدا خاصة في إفريقيا.
ويأتي هذا بعد البرنامج المعروف باسم Emploi Habilite، والذي يقدم التدريب على المهارات الحياتية الرئيسية وفرص التدريب العملي ودعم توظيف الشباب الأقل حظاً في قطاع السياحة والضيافة المتنامي. وبناء على نجاح المبادرة التجريبية، تعاونت مؤسسة “صيلاتيك” ومؤسسة الشباب الدولية مع وزارة السياحة لتوسيع نطاق البرنامج عبر تطبيقه في جميع مراكز التدريب التابعة لوزارة السياحة. وتبحث المؤسسة عن فرص جديدة من أجل توسيع نطاق هذه المبادرة إلى قطاعات جديدة فضلا عن تطبيقها في بلدان أخرى.
وكانت “صيلاتيك” قد عقدت شراكة مع مؤسسة التوفيق للتمويل الأصغر لتنفيذ “بذور”، وهي أول مبادرة قروض صغرى للشباب في المغرب تهدف إلى توسيع نطاق وصول الشباب المغربي إلى خدمات التمويل التي تناسب احتياجاتهم، وذلك من خلال توفير لرأس مال القرض وتدريب مسؤولي الائتمان.
وبناء على نجاح المبادرة، تم إطلاق النسخة الثانية من بذور في 2016 لدعم وتسهيل الخدمات التمويلية أمام ريادي الأعمال الشباب في جميع أنحاء المغرب، وذلك من خلال تطوير منتجين جديدين للشباب: قرض توسيع الأعمال التجارية وقرض لبدء الأعمال التجارية. تم دعم هذه المبادرة من خلال صناديق الضمان والدعم التقني الذي تقدمه مؤسسة “صيلاتيك”، ورأس مال القرض من التوفيق.
وتقدم “صيلاتيك” للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات “أنابيك” الدعم التقني المستمر وبناء القدرات. وقد عملت مع أنابيك لتنفيذ برنامج “تمهيد”، وهو برنامج لحلول التوجيه المهني والاستشاري الذي يعمل على تحسين عملية اختيار المرشحين الشباب للوظائف، إضافة إلى تقديم الدعم من خلال تقييمات اللغة والكفاءة لإعداد الشباب للوظائف وفرص التدريب العملي في القطاعات المتنامية مثل الطيران والخارج.
وتعتبر هذه التقييمات، إلى جانب تدريب موظفي أنابيك وتقديم الدعم التقني الجاري خطوة حاسمة في جعل خدمات أنابيك أكثر كفاءة. مع البنية التحتية الواسعة لأنابيك والتي تمتد على مستوى الدولة بأسرها (77 وكالة) والموظفين، وتساعد هذه الفرصة مؤسسة “صيلاتيك” على تحقيق تأثير واسع النطاق من خلال الشراكة مع القطاع العام.

عبد الحق ديلالي

Related posts

Top