نظمي دولابك في خطوات بسيطة استعدادا للشتاء

نحن اﻵن على مشارف فصل الشتاء، ونقوم بنقل الملابس الشتوية مكان الصيفية، وهي دائما عملية روتينية تأخذ الكثير من الوقت والمجهود.. إليك بعض النصائح التي تساعدك في تنظيم دولابك.
تخلصي من الملابس غير المناسبة
يمكنك أخذ كل شيء قديم «ملابس أو أحذية» ووضعه جانبا في حقيبة خاصة، أو بمعنى أصح جردي دولابك من اﻷشياء القديمة أو التي لم تعد مقاسك و لن ترتديها مرة أخري، يمكنك التبرع بها أو اعطاؤها للمحتاجين و في نفس الوقت سوف تفرغين مكانا في دولابك وستسهل عليك عملية الترتيب.

تقسيم الملابس

يمكنك تقسيم ملابسك إلى ثلاثة أقسام، ملابس تحبينها وترتدينها دائما وملابس غالبا ما ترتدينها وملابس نادرا ما ترتدينها -ملابس المناسبات الخاصة- وهكذا لن تقعي في مأزق كركبة الدولاب و تكرار ارتداء الملابس المكررة أو عدم وجود ما يلائمك من ملابس عند الخرج بسهولة .
تنظيم الملابس

عليك وضع ملابس الفصل الذى نمر به، والتي سوف ترتدينها في الرفوف المواجهة لك، وبالتالي يسهل عليك التعامل، كما يمكنك وضع اﻷحذية في جزء والحقائب في جزء، وبالتالي ستكون هناك فراغات كثيرة في دولابك، ولن تتكبدي العناء في الحصول على ما تريدينه.
ترتيب دولاب الطفل

لترتيب دولاب طفلك، أفرغي محتويات الدولاب بالكامل، سواء على أي طاولة أو على السرير أو حتى على الأرض؛ فهذا سيسهل عليك مهمة فرز الملابس، وبعدها ألقي نظرة على الدولاب فارغا لتحديد حجمه، واستغلال مساحته بالكامل. احرصي على فرز الملابس جيدا، في أثناء إفراغ محتويات الدولاب؛ لتحديد الملابس التي يجب غسلها أو التي بها بقع، حتى تكون جميع الملابس في الدولاب نظيفة وجاهزة للاستخدام.
قسمي الملابس إلى مجموعات: مجموعة تضم الملابس التي يرتديها الطفل حاليا، ومجموعة أخرى لقطع الملابس التي أصبحت صغيرة أو قصيرة ولا تناسب حجم طفلك، لتوزيعها للأقارب أو للتبرع بها، ومجموعة أخرى لقطع الملابس الأكبر حجما التي ستناسب مقاس الطفل لاحقا، والملابس التي لم يعد طفلك يرغب في ارتدائها أو لا يرتديها على الإطلاق؛ كي لا تشغل حيزا في الدولاب دون فائدة ولتفسحي مجالا للأغراض الأخرى التي يستخدمها.
ضعي كل مجموعة في صندوق أو كيس بلاستيكي، والصقي ورقة تبين لك محتوى الصندوق أو الكيس؛ كي لا تضطري إلى إعادة فتحه لمعرفة محتوياته، وخزني تلك الأكياس في الدولاب، واحرصي على أن يكون الملصق الذي يبين محتوى الأكياس في مواجهتك
عند فتح الدولاب.

يمكنك أيضا تقسيم الملابس حسب نوعها أو حسب استخدامها؛ مثل فصل الملابس الرياضية عن الملابس اليومية والزي المدرسي ووضع القمصان والتيشيرتات بعيدا عن البنطلونات، وهكذا. تأكدي، عند تخزين ملابس الصيف، من جمع الملابس كلها، سواء من الغسيل أو تلك المتروكة على الشماعات.
اطوي الملابس بطريقة منظمة تناسب حجم الدولاب، ورتبيها بطريقة تسهل على الطفل استخدام الدولاب. استخدمي الرفوف أو الصناديق البلاستيكية لتخزين الأغراض الصغيرة، مثل لعب الأطفال وأغراضهم الشخصية.
استغلي أبواب الدولاب الداخلية، وأضيفي مرآة لإضافة حيز واسع للدولاب، أو أضيفي شماعة لتعليق الأدوات الرياضية للطفل، أو زيدي لمسة جمالية للدولاب بوضع بوستر للشخصية الكارتونية المفضلة للطفل أو أي صورة أخرى محببة له؛ ليشعر بالبهجة كلما فتح الدولاب لإحضار غرض ما.
 نصائح عامة
< احرصي علي تنظيم دولابك في وقت اﻹجازة ليكون معك متسع من الوقت  للتنظيم واطلبي من أولادك مساعدتك.
<  رتبي اﻷدراج الصغيرة أولا لأنها اﻷكثر تفصيلا وتأخذ وقتا أكبر في ترتيبها.
<  احرصي علي وضع السترات والمعاطف الشتوية في مكان منفصل بالدولاب، وكذلك أغطية الرأس والشالات.
<  احرصي أيضا علي تهوية الدولاب وتهوية الملابس التي ظلت لشهور مطوية في مكان مغلق.
<  لا تتركي ترتيب الدولاب يتراكم عليك، اجعليها عادة اسبوعية وبالتالي لن تواجهي صعوبة في تنظيمه مع نهاية كل موسم.

Related posts

Top