فن الملحون من أنواع الطرب التي ابتكرها المغاربة بعد أن تأثروا بالموسيقى الأندلسية خلال القرن السابع الهجري في العهد الموحدي للمغرب، فوظفوا النغمات والإيقاعات للتغني بقصائد الشعر والنثر سواء باللغة العربية الفصحى أو باللهجة الدارجة.
وبدأ الملحون بالمدح النبوي ومناجاة الله ثم الرثاء، وكان له دور كبير في المقاومة ضد الاحتلال الإسباني والفرنسي والبرتغالي، وانتشر الملحون بين الناس كفن شعري وإنشادي وغنائي، موطنه الأول كان مدينتي سجلماسة وتافيلالت الأمازيغية– جنوب المغرب- ثم انتشر ليصبح فنا شعبيا تتغنى به الفرق في مختلف مدن المغرب. وتشتمل قصيدة الملحون على كلام ينتظم، لكن في غير ضبط محكم لوحدة الوزن فيه والقافية، وتنقسم قصيدة الملحون إلى خمسة أركان، هي المقدمة، أو السرابة وهي قطعة قصيرة تؤدى على غير ما تؤدى به القصيدة، ثم الدخول، وهو شطر في استهلال القسم بدون عجز، والقسم الثالث هو الحربة، وهي اللازمة، ويؤديها الشداشة وهم جماعة المغنين والعازفين، والقسم الرابع هو الأقسام، وهي الأبيات المغناة، أما القسم الخامس فهو الدريدكة، وتختم القصيدة وتنشد على إيقاع سريع.
وارتبط الملحون كفن مغربي أصيل بشهر رمضان، وذلك منذ ثمانية قرون تقريبا، حيث تتاح خلال الشهر فرص زمنية للاستماع والاستمتاع بهذا الفن الذي يتميز بالتزامه بقواعد اللغة العربية الصحيحة في الغناء، واختيار القصائد العظيمة لعمالقة الشعر الصوفي لغنائها، وحتى اللهجة المغربية لا يتم غناء أي كلمات لا تلتزم بآداب وضوابط هذا الفن الأصيل. ولا غرابة في ذلك، فالملحون رسالة فنية وليس مجرد غناء للتسلية، ونجد فيه تمسكا بالآلات الوترية والايقاعية الأصيلة والتي تضيف للكلمات العربية الفصحى نوعا من السحر الذي يصيب قلوب المستمعين قبل آذانهم.
تأسيسا على ما سبق، تناول شعراء الملحون مسألة التفكر في خلق الله، وأولوها ما تستحق من عناية، انطلاقا من تأملاتهم ومشاهداتهم، فجاءت قصائدهم في هذا الاتجاه صادقة، ما دامت تفيض بأجمل وأبهى الصور التي خلق الله عليها الإنسان وما حوله .
وهكذا، وجدنا غير قليل من القصائد التي تتحدث عن قدرة الحق سبحانه فيما خلق وأبدع بدءا من السماء والأرض، مرورا باختلاف الليل والنهار، وكل ما يعج به هذا الكون من بدائع مخلوقاته عز وجل، فجاء وصفهم وصفا رائع التصوير، بارع التعبير، يكشف عن سلامة ذوق، وصحة وجدان، ورقة إحساس، وشعور بالجمال، واستجلاء لحقيقته حيث وجدت . وهو في وصفه، يقارن ويشخص ويبرز المعاني في صور حسية ملموسة نابضة يبث فيها الحركة والحياة، ويبعث فيها من ذاتيته ما يجعلها تعكس حال نفسيته وحيوية عاطفته في امتزاج وتجاوب مع تلك المظاهر .
فهناك ظواهر طبيعية استثارت تلقائيا فكرهم ومشاعرهم، وهزت كيانهم النفسي والروحي وفرضت نفسها فرضا على قلوبهم وفكرهم . ومناسبة رمضان بالنسبة لشعراء الملحون، هي أنسب الفرص للدعوة إلى التأمل والتفكر في ملكوت السماوات والأرض . يقول الشاعر السي التهامي المدغري داعيا للتأمل في طلوع الفجر ورؤية البدر، وحوله الكواكب . يقول :
شوف البدر الضاوي اعريس تاك أفحجبا واكواكبو اعوانس يرعاها
دارت دور المقياس به عليمين وايســــــــــــــار
شوف لفجر احكايتو اشريف راكب اشهب وبلا اعلى ايسارو ممضاها
يجري اعلى وصفاتو افكل جيه بحرم تشمــــار
وهذه صورة أخرى للتفكر في خلق الله، يقارن فيها الشاعر ابن علي بين الصبح والليل. يقول :
الصبح كشريف ارخى ذيل ايزارو ولبس امن الديباج اغفارا
والليل كغراب اسود شاب اعذارو واشعل امن اضياه امنارا
الصبـــح كالـنســــــــــر يتعلـــــى والليل سال دمع اغرابــو
والضـو فـي السمـــا اتجلــــــــــى رسل علــى الظـلام اعقابو
انظـــــر اتـــرى حمــام القبــــــــلا مثل ليمــام فــي محرابـــو
الفلـــك كيـــف دار ابصنعت دوارو واخفـى اكواكبــــــو سيارا
هب النسيم بين الدواح وانهارو شوشن ادواحنا المسرارا
والحق أن مثل هذه المشاهدات، تدعو الصائم في شهر رمضان بالخصوص للتفكر والاعتبار، وربما بأسلوب قد يفوق ذلك التفكر الذي يأتي عن طريق التذوق الهادئ لجمال الصنع ودقته . ولم يفت الشاعر أن يتحدث عن طلوع الشمس بعد أن أدرك جمالية شروقها يقول الشاعر الكحيلي في قصيدته “الذهبية ” :
راحت في قبة بنورها بعد أن كان شعيل
مهمـا صبح الصبـح في حســن جميل
كـــل انهار تشرف الزمزم كهف التنباه
يلقاها عقب النهار لبست ثوب التفضيل
عكــري والأبريز تاجــــها لمكلل تكليل
اغنم زمانك عن طلوعها حين يشرق اضياه
وجملة ” اغنم زمانك ” لها دلالتها في هذا السياق، إذ المؤمن المتفكر، يجد في تأمله صحة عقيدته وبساطتها ونفاذ بصيرته، ووضوح رؤيته الدينية، وتدريبه المستمر على التأمل والتفكر فيما خلق الحق سبحانه .
ولا ينسى الكحيلي وهو يتأمل هذا المظهر الطبيعي، أن يلفت نظر الصائم إلى أصوات الطيور مهللة ومسبحة ومكبرة :
صيغ اصوات على الاطيار يا من شوقه هناه
يتعاطاوا حديث كل طير يهلل تهليل
وبتتبع كبير، ودقة متناهية في الوصف، يتحدث شاعر الملحون عن النهار وكيف اختطف الشمس وحملها على أكتافه وغاص بها في الغروب :
حولها جيش النهار عن كهلو فالتشهار
واغطس بها في اغروبها محزوم افتشمير
خلى غير الرك والضباب الجيش الديجور
وابقات الغصة أفخاطر الديجور الغوار
حين اخطف لو شارق النهار نجمة التنوير
وابقى جيش الليل فالنهار ايعوم ابكدار
يخطف شمس اعشيتو ايفادي تارو بهدير ..
يكتبها لـ” بيان اليوم” الدكتور منير البصكري الفيلالي
نائب عميد الكلية متعددة التخصصات بأسفي سابقا