نهضة بركان يتوج بثاني ألقابه بكأس الكونفدرالية “كاف

تمكن فريق نهضة بركان من التتويج بثاني ألقابه بكأس الإتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، بعدما انتصر على أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي بضربات الجزاء (5-4)، بعد انتهاء الوقت القانوني والشوطين الإضافيين بالتعادل الإيجابي (1-1)، الجمعة الماضي، في المباراة النهائية التي احتضنها ملعب جودسويل أكبابيو الدولي بأويو النيجيرية

ويدين النادي البرتقالي بهذا التتويج الثاني في تاريخه إلى الحارس حمزة الحمياني الذي أنقذ مرماه في أكثر من مرة من المد الهجومي لأورلاندو بيراتس خلال شوطي المباراة الأصليين والإضافيين، قبل أن ينجح في التصدي لضربة الجزاء الثانية والتي أعطيت الأفضلية لأصدقاء العميد محمد عزيز في صعود منصة البوديوم.

وبهذا التتويج، تكون كرة القدم المغربية قد حققت إنجازا خاصا يتمثل في تحقيق ثلاث ألقاب متتالية، إذ بعد ظفرها بالنسختين الماضيتين كل من نهضة بركان والرجاء البيضاوي في 2020 و2021، تواليا على حساب بيراميدز المصري وشبيبة القبائل الجزائري، قبل أن يعود النادي البرتقالي لانتزاع لقبه القاري الثاني.

وكان الكوكب المراكشي أول المتوجين المغاربة بالبطولة القارية في نظامها القديم سنة 1996، ثم صعد من بعده على منصات التتويج أندية الرجاء (2003 و2018 و2021)، والجيش الملكي (2005)، والفتح الرباطي (2010)، والمغرب الفاسي (2011) ونهضة بركان (2020- 2022).

احتفالات صاخبة..

احتفلت آلاف الجماهير البركانية، ليلة الجمعة أول أمس السبت، في مختلف الساحات وسط المدينة، معبرين عن اعتزازهم وفخرهم بالتتويج الإفريقي الثاني لنادي نهضة بركان.

وحمل أنصار الفريق البرتقالي الأعلام الوطنية والشعارات، في مسيرة جابت شوارع المدينة على إيقاع ترديد أغاني فصيل “أورونج بويز”، احتفالا بإنجاز النهضة البركانية الذي بات من أفضل الفرق المغربية في السنوات الأخيرة.

وعبر عدد من الجماهير حسب ما تابعته “بيان اليوم”، عن فرحتهم وافتخارهم بهذا اللقب الإفريقي الثاني الذي يأتي تتويجا لجهود وعزيمة جميع مكونات النادي البرتقالي على تمثيل الكرة المغربية على الساحة الدولية.

ومكن الإنجاز الذي حققه نادي نهضة بركان المغرب من الاحتفاظ باللقب للمرة الثالثة على التوالي؛ مما يجسد جدية وطموح لاعبي الفريق البركاني الذين حققوا “ريمونتادا” مرتين، في ربع النهائي ونصف النهائي، قبل أن يفوزوا بالمباراة النهائية والتتويج بهذه الكأس الثمين.

ميلون و250 ألف دولار..

ضمن فريق نهضة بركان بعد تتويجه بلقب كأس الكونفدرالية “كاف”، مبلغا ماليا يقدر بحوالي مليون و250 ألف دولار، على شكل مكافأة من طرف الإتحاد الإفريقي لكرة القدم، حسب ما هو متعارف عليه في سلم التتويجات.

وكان الاتحاد الإفريقي “كاف”، قد أعلن قيمة المنح والجوائز في كأس الكونفدرالية، وأشار إلى أن بطل هذه المسابقة سيحصل على جائزة قيمتها مليون و250 ألف دولار، مقابل 625 ألف دولار للوصيف، بينما يحصل الفريقان المقصيان من دور نصف النهائي على 450 ألف دولار.

وسيتحصل النادي البرتقالي إضافة إلى منحة الإتحاد القاري للعبة، على مبلغ 100 مليون سنتيم، عبارة عن جائزة مالية ترصدها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم للأندية المغربية المتوجة بالكؤوس الإفريقية.

إيبينغي: خضنا مباراة صعبة..

عبر فلوران إيبينغي، مدرب فريق نهضة بركان، عن سعادته الكبيرة بعد الفوز بكأس الكونفيدرالية الإفريقية، على حساب أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي بضربات الجزاء (5-4)، إثر انتهاء المباراة بالتعادل (1-1).

وأكد إيبينغي، خلال الندوة الصحفية التي أجريت بعد نهاية المباراة النهائية، “كانت مباراة صعبة، وكنا نعرف أن الخصم لن يكون سهلا.. لكننا كنا أكثر تركيزا رغم أنه كان بإمكاننا حسم المواجهة دون اللجوء لضربات الترجيح”.

وتابع مدرب الفريق البرتقالي، “الأهم تحقق بعد مجهود كبير حيث مررنا بفترات صعبة طيلة المشوار الإفريقي.. ولا بد من شكر مكونات الفريق على الدعم والتضحيات، إنه لقب مهم ومستحق لنا”.

وختم ذات المتحدث قائلا، “لم نضع أي ركلة ترجيح، فقد تدربنا على هذا الاختبار جيدا، وهو ما ظهر اليوم.. سنواصل مشوار النجاح، ومجموعتنا قادرة على العطاء أكثر”.

مضران: أرغب بمواجهة الوداد..

أعرب عبد المجيد مضران نائب رئيس فريق نهضة بركان، عن سعادته بالتتويج بثاني ألقاب كأس الكونفدرالية الإفريقية “كاف”، بعد المشوار الطويل الذي قطعته المجموعة تحت قيادة المدرب الكونغولي فلوران إيبنغي.

وقال مضران في تصريحات تلفزيونية لقناة “الرياضية”، “لقد عشنا لحظات صعبة قبل التتويج.. واجهنا ضغطا كبيرا لأنني كنت أعرف انتظارات الجمهور البركاني خاصة والمغربي عامة.. كنت واثقا من إمكانيات فريقي وقدرتهم على الفوز”.

 وأشار ذات المتحدث قائلا، “كان هناك حماس انتاب الجميع، ولاحظت في وجوه اللاعبين الرغبة في الفوز، وقد انعكس ذلك في المباراة من خلال الأداء الحماسي الذي قدمه فريقنا.. ننتظر أن تكتمل الفرحة بفوز الوداد بلقب دوري أبطال إفريقيا، لأننى أتمنى أن نواجهه في كأس السوبر الإفريقي”.

******

تصريحات

الموساوي: أهدي اللقب للمغاربة

قال حمزة الموساوي، لاعب فريق نهضة بركان، “إنه سعيد بتتويجه بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية على حساب أورلاندو بايريتس الجنوب إفريقي.

وتابع موساوي في تصريحات صحفية، “كنا على قدر المسؤولية رغم أننا مررنا بفترات صعبة خلال المباراة، لكن هذا حال النهائي، لأن كل فريق يريد اللقب”.

وأضاف نفس اللاعب، أن نهضة بركان كان بإمكانه حسم اللقب في المباراة دون اللجوء إلى ضربات الجزاء.

وختم قائلا، “أهدي هذا اللقب للجمهور المغربي عامة والبركاني خاصة الذي ساندنا بقوة، ويستحق أن يسعد به.. التتويج القاري أفضل طريقة نشكره بها”.

 

الناجي: عدنا بالكأس لبركان

أعرب العربي الناجي، لاعب نادي نهضة بركان، عن فرحته العارمة بالتتويج بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية “كاف” للمرة الثاني في تاريخه.

وقال الناجي في تصريحات صحفية، “أوفينا بما وعدنا، قبل السفر صوب نيجيريا قلت لكم لن نلذغ من ذات الجحر مرتين، بعدما خسرنا نهائي القاهرة قبل 3 سنوات أمام الزمالك”.

وأضاف نفس المتحدث “هذه المرة كان يقيننا كبيرا وعزمنا أكبر على أن نعود بالكأس، لقد تعذبنا كثيرا ونال منا طول الرحلة، وما كان لنا أن نفرط في اللقب بعد كل النتائج الجيدة التي حققناها”.

 

الفحلي: نستحق التتويج الإفريقي

أعرب يوسف الفحلي، لاعب نهضة بركان، عن سعادته بالتتويج بكأس الكونفدرالية الإفريقية، على حساب أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي.

وقال الفحلي في تصريحات صحفية، “أشكر كل من ساهم في هذا التتويج، لم تكن النهاية سهلة، ففي الوقت الذي كنا نقترب من الفوز، سجل الخصم هدف التعادل في الدقائق الأخيرة من الوقت الإضافي”.

وأضاف نفس المتحدث، “كان على اللاعبين أن يحافظوا على تركيزهم وهدوئهم، في اختبار ضربات الجزاء.. نستحق هذا اللقب بعد المشوار الجيد طيلة المنافسة، كان لدينا إصرار كبير من أجل الفوز، وقد ظهر ذلك في المباراة”.

عادل غرباوي

Related posts

Top