‏ADM تفتتح أول مركز متخصص في مهن الطرق السيارة بالمغرب

>  محمد توفيق أمزيان
افتتحت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب ADM، يوم الجمعة الماضي بمدينة القنيطرة، أول مركز مختص في التكوين في مهن الطرق السيارة.
ويهدف المركز إلى تقاسم الخبرة المكتسبة لدى الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب في مجال بناء واستغلال الطرق، على الصعيدين الوطني والدولي، وذلك بإعطاء دفعة للتكوين والتكوين المستمر لمهن الطرق السيارة ودعم الكفاءات وطنيا ودوليا، إذ ستشرف على هذا المركز أكاديمية الطرق السيارة، التي تعمل على تكوين مستخدمي الشركة الوطنية للطرق السيارة والبعثات القادمة من البلدان الأوروبية والإفريقية.
وعلى هامش افتتاح المركز تم بالمناسبة تقديم منشورين تقنيين جديدين أصدرتهما الأكاديمية (ADM ACADEMIE)، الأول يقدم نظرة شاملة حول أفضل الممارسات لمواجهة خطر انزلاق المنحدرات الصخرية بالمغرب، والثاني دليل منهجي من أجل ضبط تقنيات استقرار المنحدرات.
وقال عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، إن إنشاء أول مركز مختص لمهن الطرق السيارة من شأنه أن يعزز قطاع التجهيز والنقل واللوجستيك، خاصة وأن هناك عدد من الإشكالات التقنية والتدبيرية تتعلق بمجال الطرق السيارة تستدعي إحداث مثل هذه المراكز، والتي سيستفيد منها عدد كبير من العاملين بالقطاع، وأيضا الذين سينخرطون في سوق الشغل المرتبط بالطرق والطرق السيارة، مشيرا إلى أن هذه المراكز ستكون منفتحة على الشركاء الأجانب خاصة من بلدان إفريقيا.
وأضاف المسؤول الحكومي أن إحداث مركز مختص في التكوين في مهن الطرق السيارة، من أصل خمسة مراكز سيتم افتتاحها قريبا، يشكل قفزة نوعية في مجال مواكبة المشاريع الكبرى في مجال البنيات التحتية المرتبطة بالتجهيز والنقل واللوجستيك خاصة وأن هناك تقنيات صعبة جدا فيما يتعلق بإنجاز المشاريع الكبرى المرتبطة بإشكالات تدبيرية وتقنية وتمويلية، مضيفا في سياق كلمته، التي ألقاها على هامش الافتتاح، أن قطاع النقل واللوجيستك يعرف تحولا نوعيا بفضل الكفاءات التي تعمل على تطوير القطاع نحو الأفضل.
وأشار الوزير إلى أن الوزارة تعمل جاهدة للنهوض بشكل كبير بالتجهيز والنقل بمختلف مناطق المملكة، حيث تعمل على مواكبة تطورات القطاع، وذلك بتحسين البنيات التحتية للطرق بما فيها الطرق السيارة عبر توسيع شبكة الطرق لتشمل مختلف المناطق بما فيها المناطق القروية، إذ أن مستقبل المغرب يرتبط أساسا بالبنيات التحية حسب الوزير.
من جهته، أشار عبد الكريم الدراجي، المسؤول عن أكاديمية الطرق السيارة، إلى أن إنشاء قطب للتكوين مختص في مهن السيارة تابع لأكاديمية الطرق السيارة سيمكن العاملين بالشركة الوطنية للطرق السيارة من برامج للتكوين والتكوين المستمر في مجالات نظام الأداء وصيانة الطرق والسلامة الطرقية، مشيرا إلى أن هذا المركز سيفتح في وجه العاملين بالشركة وأيضا الشركاء الأجانب. مضيفا أن هناك مراكز أخرى للتكوين سيتم افتتاحها قريبا بكل من فاس ومراكش ومولاي بوسلهام.

Related posts

Top