اليوم تنطلق الدورة 15 للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس

عادل غرباوي
تحتضن مدينة مكناس، ابتداء من  يومه الجمعة إلى غاية الأربعاء القادم، الدورة الخامسة عشر للمهرجان الدولي لسينما التحريك، الذي يعد أول تظاهرة مخصصة لسينما التحريك بالعالم العربي والإفريقي.
وسيحتفي هذا المهرجان في نسخته الخامسة عشر، بالمخرجة الرومانية أنكا داميان عبر عرض فيلمها الطويل «الجبل السحري»، إضافة إلى عرض الفيلم القصير «مدغشقر، دفتر سفر» للمخرج الفرنسي باستيان دوبوا الذي كان مرشحا لنيل جائزة الأوسكار سنة 2011.
وأوضح محمد بيوض المدير الفني للمهرجان الدولي لسينما التحريك، أن المهرجان أصبح موعدا سنويا وطنيا ودوليا للتعرف على جديد سينما التحريك وكذا الالتقاء بمختلف المخرجين العالميين.
وأكد بيوض في تصريحات صحفية، أن دورة هذه السنة أعطت الأفضلية للطفولة والشباب المغربي من أجل كسب رهان التربية على الصورة والتحسيس بدور سينما التحريك على المستوى الوطني.
وستضرب العاصمة الإسماعيلية للمغرب، موعدا مع عشاق سينما التحريك عبر توافد العديد من نجوم السينما من قبيل، روجي أليرس الذي سيفتتح المهرجان بعرض أولي لفيلمه «النبي»، وإريك كولدبرغ ضيف دورة هذه السنة.
وكسابق الدورات، سيتم تنظيم المسابقة الدولية للأفلام القصيرة والطويلة وتقديم «بطاقات بيضاء» من طرف مهنيي القطاع ومؤسسات أفلام سينما التحريك، إضافة إلى تقديم عروض وكذا تخصيص حصص تدريبية للطلاب بمدارس الفنون الجميلة والسمعي البصري بالمغرب.
وعلى طول أيام المهرجان الدولي لسينما التحريك، ستركز العروض المدرسية «أقسام في السينما» على تقنية تحريك الأجسام من خلال عرض مسار استرجاعي للمخرج الفرنسي بيير لوك كرانجون، وكذلك أفلام من سينما التحريك الصينية.
كما سيتم إنشاء أول إقامة فرنكوفونية لكتابة فيلم التحريك، وذلك بدء من يومه الجمعة 25 مارس إلى غاية الخميس 21 أبريل 2016، حيث ستستقبل ست مؤلفين ومخرجين شباب من بلدان فرنكوفونية (المغرب، مدغشقر، لبنان، فرنسا، بلجيكا وكندا).

Related posts

Top