أوراق من تاريخ الكان

4 – جنوب إفريقيا تفوز بأول لقب ..و سيطرة جيل إيتو

تنطلق اليوم انطلاق النسخة 30 لكأس أمم إفريقيا 2015 بمشاركة 16 دولة افريقية من 17 يناير إلى 8 فبراير، سيتنافسون على تاج القارة السمراء في صراع شرس ستحتضنه أراضي غينيا الاستوائية.
وبمناسبة هذا الحدث القاري الإفريقي نقدم حصرا تاريخيا في 5 حلقات بالترتيب لكل النسخ التي عرفها المونديال الإفريقي، انطلاقا من أول دورة أقيمت سنة 1957، وإليكم نبذة عن نسخ 1994 و1996 و1998 و2000 و2002.

• دورة 1994: نيجيريا تفوز باللقب

شهدت هذه النسخة مشاركة 12 منتخبا وتمَ توزيعهم على 4 مجموعات، حيث حملت المجموعة الأولى مفاجأة من العيار الثقيل عندما أقصي صاحب الأرض والجمهور منتخب تونس مبكرا، وتلقى التونسيون صدمة قوية وهم الذين راهنوا على التتويج أمام جماهيرهم.
وفازت نيجيريا في النهائي على زامبيا 2/1،لتتوج بلقبها الثاني ، بينما حسمت كوت ديفوار المركز الثالث بعد فوزها على مالي 3/1، ونال النيجيري رشيد ياكيني جائزة أفضل هداف بتسجيله خمسة أهداف.

• دورة 1996 : جنوب إفريقي بأول لقب

اعتبرت النسخة رقم 20 استثنائية لأنها احتفت بجنوب إفريقيا بعد نهاية عهد التمييز العنصري الذي سيطر على هذا البلد لسنوات ومنحتها لذلك الكونفدرالية الإفريقية شرف تنظيم المونديال الإفريقي، فعرفت جنوب إفريقيا تعاطفا كبيرا من الجميع، على أن هذه النسخة عرفت جديدا تمثل في مشاركة لأول مرة 16 منتخبا بدلا من 12، وتمَ توزيعهم إلى أربع مجموعات.
وواصل المنتخب التونسي رحلته الموفقة بعد أن فاز على زامبيا 4/2، وضرب موعدا مع جنوب إفريقيا التي تأهلت على حساب غانا بثلاثية نظيفة، ولأنه لعب على أرضه وأمام جمهوه  فقد رفض منتخب ” الأولاد ”  تضييع الفرصة وعانق لقبه الأول بعد فوزه على تونس 2/ صفر.

• دورة 1998: مصر مجدَدا

حطت كأس أمم إفريقيا الرحال في بوركينافاسو، وعرفت هذه النسخة مشاركة 16 منتخبا، منهم 4 منتخبات عربية، وهي مصر والجزائر والمغرب وتونس.
وأقصي المنتخب المغربي في دور الثمانية بعد خسارته أمام جنوب إفريقيا 2/1، بينما تأهل المنتخب المصري على حساب الكوت ديفوار بركلات الترجيح 5/4 بعد انتهاء المباراة بالتعادل من دون أهداف، وتأهل بدوره منتخب بوركينافاسو  بعد تغلبه على تونس بركلات الترجيح 8/7 بعد نهاية المباراة بالتعادل 1/1، فيما فجر منتخب جمهورية الكونجو الديموقراطية مفاجأة بعد إقصائه منتخب الكاميرون وفاز عليه 1/ صفر.
وأوقف المنتخب المصري مغامرة صاحب الأرض منتخب بوركينافاسو بعد  أن فاز عليه 2/ صفر، ليواجه جنوب أفريقيا في النهائي الذي حسمه منتخب الفراعنة 2/ صفر وحسم لقبه الرابع.

• دورة 2000: موزمبيق خارج السباق

سحبت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم تنظيم هذه النسخة من موزمبيق بسبب عدم تحقيق شروط التنظيم، ومنحت شرف التنظيم  لغانا ونيجيريا، ومع ذلك لقي البلدان بعض الصعوبات في التنظيم.
وأقصي المنتخب المغربي في المجموعة الرابعة بعد أن احتل المركز الثالث بأربع نقاط وبفارق الأهداف عن المنتخب التونسي صاحب المركز الثاني، وتوقف مشوار هذا الأخير في الدور قبل النهائي بعد خسارته أمام الكاميرون بثلاثية نظيفة، فيما فازت نيجيريا على جنوب إفريقيا 2/ صفر.
وأحرزت جنوب إفريقيا المركز الثالث بفوزها على تونس بركلات الترجيح 4/3 بعد نهاية المباراة 2/2، وفاز الجنوب الإفريقي بارتليت بلقب الهداف بعد أن سجل خمسة أهداف.

•دورة 2002: أسود الكاميرون تزأر من جديد

نظمت مالي لأول مرة كأس أمم إفريقيا، حيث كانت تمني أن تكون هذه الخطوة مناسبة لتصعد لأول مرة على منصة التتويج الإفريقي، لكن هذه الرغبة لم يكن  من السهل تحقيقها في ظل مشاركة منتخبات قوية لم تكن مستعدة للتنازل بسهولة عن المنافسة على اللقب.
وأصيب المنتخب المغربي بخيبة الإقصاء في المجموعة الثالثة بعد أن احتل المركز الثالث بأربع نقاط أمام بوركينافاسو بنقطة واحدة، بينما تصدرت جنوب إفريقيا المجموعة بخمس نقاط بفارق الأهداف عن غانا، وحسمت الكاميرون المجموعة الثالثة بتسع نقاط أمام جمهورية الكونغو الديموقراطية  بأربع نقاط وتوجو بنقطتين وكوت ديفوار بنقطة واحدة.
ووقف المنتخب السنغالي الند للند أمام أسود الكاميرون ونجومه بدليل أن المباراة انتهت بالتعادل من دون أهداف، ولم تُحسم إلا بضربات الترجيح التي ابتسمت للكاميرون التي أحرزت لقبها الرابع، ليكرس جيل إيتو سيطرة الكرة الكاميرونية.

Top