اتحاد الصحفيين العرب يؤكد دعمه المطلق لمبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب

أعلن المؤتمر العام الرابع عشر لاتحاد الصحفيين العرب، في ختام أشغاله أول أمس الأربعاء بالقاهرة، عن دعمه المطلق لمبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب لضمان تسوية عادلة ودائمة للنزاع المفتعل في الصحراء المغربية.

وأكد المؤتمر العام الذي انعقد بالعاصمة المصرية القاهرة يومي 18 و19 أكتوبر الجاري تحت شعار “حرية.. مهنية.. مسؤولية”، وعيه بما تتعرض له الأمة العربية من استهداف، وصفه بـ”الخطير” من بعض القوى العالمية التي تستخدم حرية الإعلام وسيلة للضغط والابتزاز، لفرض تحقيق مصالحها الاقتصادية والجيو- إستراتيجية، مشيرا إلى أنه بالقدر الذي يدافع فيه اتحاد الصحفيين العرب عن حرية الصحافة والتعبير والنشر داخل بلدانهم، واستعدادهم للتصدي لجميع مظاهر المساس بها، فإنه في الوقت ذاته، يؤكد دفاعه عن المصالح الوطنية والقومية المشروعة للدول والشعوب العربية، وعن تشبثه باستقلالية القرار الوطني في البلدان العربية ورفضه لجميع أشكال الضغط والابتزاز ومحاولة فرض التبعية والموالاة.

وفي السياق ذاته، أكد الصحافيون العرب، في البيان الختامي الذي أقره المؤتمر بالإجماع على وعيهم الكامل بالسياسة الاستعمارية الجديدة التي تنفذها بعض الأطراف بالوكالة عن القوى الاستعمارية والهادفة إلى تقسيم أقطار عربية كما هو الحال في سوريا واليمن وليبيا والسودان والصومال، معبرين عن رفضهم لجميع أشكال التدخلات الأجنبية في  هذه الدول.

وجدد المؤتمر العام الرابع عشر، الذي اختار لهذه الدورة اسم الشهيدة “شرين أبوعاقلة” تضامنه المطلق مع الصحفيين الفلسطينيين بقيادة نقابة الصحفيين الفلسطينيين، معربا عن استعداده الدائم لتقديم جميع أشكال الدعم والمساندة، معلنا عن تكليف لجنة من بين أعضائه لإعداد برنامج متكامل حول تجسيد هذا الدعم.

إلى ذلك، أكد الصحفيون العرب استحالة الحديث عن مواجهة التحديات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية الكبرى التي تعيشها الأمة العربية، دون تكريس حقيقي لحرية الصحافة، وضمان سلامة الصحفيين وصون كرامتهم وإتاحة الفرصة أمام وسائل الإعلام العربية للقيام بدورها كاملا في نقل الأخبار والمعلومات وتحليلها وكشف مظاهر الفساد، وأن تكون مسالك حقيقية للحوار المجتمعي الذي يعكس التعددية والاختلاف والتنوع.

وجددت الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب، في أول اجتماع لها بعد انتخابها من قبل المؤتمر العام الرابع عشر، الذي انعقد تحت رعاية عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية المصرية، (جدد) الثقة في نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي بإعلانه رئيسا لولاية ثانية للاتحاد وأعلن خالد ميري أمينا عاما، وحاتم زكرياء في منصب أمين المال، فيما أعلن نقيب الصحفيين المغاربة عبد الله البقالي نائبا أولا للرئيس، كما تم انتخاب نقيب الصحفيين المصريين ضياء رشوان رئيسا فخريا للاتحاد.

وكان المؤتمر العام الرابع عشر لاتحاد الصحفيين العرب، قد انتخب في جلسة عامة عن طريق الاقتراع السري أمانة عامة جديدة للاتحاد تتكون من 15 عضوا ضمنهم الزميل عبد الله البقالي رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية والذي حصل على 78 صوتا من 80 صوتا صحيحا.

كما انتخب لعضوية الأمانة العامة كل من مؤيد اللامي من العراق (74 صوتا) وحاتم زكريا من مصر 79 صوتا وعدنان الراشد من الكويت 77 صوتا، وراشد نبيل الحمر من البحرين 71 صوتا، فيما حصل موسى بهلي من موريتانيا على 69 صوتا والصادق إبراهيم الرزيقي من السودان 77 صوتا، وعابي فارح من الصومال 68 صوتا وخالد ميري من مصر 77 صوتا.

كما انتخب لعضوية الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب كل من عبدالله حدي من جيبوتي  بحصوله على 64 صوتا ومحمد شبيطة من اليمن 77 صوتا وأميرة محمد من تونس 75 صوتا وعبدالله الحجلان من السعودية 77 صوتا ومحمد الحمادي من الإمارات 69 صوتا ويوسف القصيفي من لبنان 52 صوتا.

فيما فشل ناصر أبوبكر نقيب الصحفيين الفلسطينيين في حجز مقعد له داخل الأمانة العام للاتحاد، وهو ما اعتبره متابعون مفاجئة المؤتمر الرابع عشر، كما لم يتمكن كل من سالم الجوهري من سلطنة عمان وموسى عبد النور من سوريا وراكان السعايدة من الأردن من الحصول على عضوية الأمانة العام لاتحاد الصحفيين العرب. 

وفي كلمة له عقب نهاية أشغال المؤتمر أكد مؤيد اللامي على المسؤوليات التي تقع على القيادة الجديدة للاتحاد من أجل مباشرة   الإصلاحات والتحديثات الجوهرية في سياق تطوير الصحافة العربية، وأشار إلى أنه من المقرر أن تتولى تنفيذ الأمانة العامة القادمة آليات تنفيذها، مشيرا إلى أن القرارات التي انبثقت عن المؤتمر باتت ملزمة وخاصة تلك المتعلقة بتشكيل لجنة يعهد لها إعداد تعديلات على القانون الأساسي للاتحاد وطرق اشتغال هياكله، بالإضافة إلى اللجنة الخاصة بإعداد الوثيقة السياسية والمرجعية للاتحاد ثم إعداد برنامج متكامل للتجسيد التضامن مع الزملاء والزميلات الفلسطينيين، وتشكيل لجنة النوع الاجتماعي لتجسيد اهتمام وانشغال اتحاد الصحفيين العرب بقضايا المرأة الصحفية في الوطن العربي.

يشار إلى أن المؤتمر العام لاتحاد الصحفيين العرب، ينعقد كل 4 سنوات بحضور وفد يضم  4 أعضاء من كل دولة عربية بالإضافة إلى أعضاء الأمانة العامة الـ 15.

القاهرة: محمد حجيوي

Related posts

Top