احتفاء بیوم 8 مارس 2017

برواق باب الرواح بالرباط، افتتحت المنتجة التلفزيونية، نادية لارغيت معرضا للصور الفوتوغرافية يضم 100 صورة مختلفة، لكن المشترك بينها أنها جميعها لنساء، فيما اللون الطاغي هو الأبيض والأسود، وتقول إنها من خلال معرضها هذا أرادت «تكريم النساء اللاتي يشاركن في تطور المغرب»، مشيدة بالتطور الذي شهدته المملكة، وأيضا تقدم نسائها.
وتقول لارغيت «أردت الاحتفاء بالنساء بطريقة مختلفة.. بطريقة بصرية قوية، وأيضا الاحتفال باليوم العالمي للمرأة بطريقة مميزة».
وقالت المتحدثة ذاتها إن «المغرب يتطور وفقا لإيقاعه الخاص، وأحيانا بشكل بطيء، لكنه يحقق تقدما رغم ذلك»، مشيدة في الإطار نفسه بإنجازات المرأة المغربية، ومؤكدة أنها «تتطور بشكل كبير يبعث على الفخر»، وزادت: «تحقق تطورا حتى مقارنة مع بلدان المنطقة العربية».
وأضافت: «في الغالب هناك عدة نساء يطالبن بحقوقهن، وهو أمر طبيعي، لكن ما يجب عليهن في الوقت الحالي هو فرض ذواتهن وإثبات أنهن موجودات عن طريق القيام بأمور بسيطة»، ساردة مثالا في هذا الإطار بالقول: «حين التواجد في أماكن عمومية.. مقهى مثلا، ليس على المرأة دائما الجلوس في الداخل، بل يمكنها أيضا اختيار الجلوس على الشرفة».
المعرض الفني، الذي يستمر إلى غاية 18 من الشهر الجاري، من المنتظر أن يتم تحويل الصور المعروضة به إلى مؤلف فني تصاحبه نصوص من توقيع المؤلفين ياسمين بلماحي وهشام حذيفة، كما سيتم تقديمها خلال معرض باريس للكتاب.
وشارك في إعداد هذه الصور كل من الفوتوغرافي خليل النماوي، المنحدر من الأطلس المتوسط، ولوكا كواسان، المنحدر من شمال شرق إيطالي، وأيضا ديبوراه بنزاكن، المزدادة بالدارالبيضاء، ثم الفنانة التشكيلية الجزائرية زليخة بوعبدالله.

الوسوم , , ,

Related posts

Top