العصبة تمنع 26 فريقا من إبرام التعاقدات الصيفية

كشفت العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية عن لائحة الأندية الممنوعة من التعاقدات، قبل انطلاق الميركاتو الصيفي الذي ستفتح أبوابه يوم الفاتح من شهر يوليوز المقبل .
ومنعت العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية 26 ناديا من التعاقدات، بعد أن قيمت مستوى البطولة الوطنية، خلال الاجتماع المنعقد بمقرها بمركب محمد السادس الدولي لكرة القدم بالمعمورة.
وحسب مصادر صحفية، يتعلق الأمر بـ 11 ناديا بالقسم الوطني الأول، و15 فريقا من القسم الثاني من التعاقدات، بسبب عدم استجابتها لدفتر التحملات، وعدم التزامها بالإجراءات القانونية التي يتعين اتخاذها، للمشاركة في المنافسات الوطنية، إضافة إلى وجود عدد من النزاعات أمام اللجان المختصة، تؤكد سوء التدبير المالي والإداري.
ووقفت العصبة الاحترافية على وجود خمسة أندية فقط بالقسم الأول، التي لها صلاحية إجراء تعاقدات خلال مرحلة الانتقالات الصيفية المقبلة، ويتعلق الأمر بالجيش الملكي ونهضة بركان واتحاد تواركة والفتح الرياضي ونهضة الزمامرة، في الوقت الذي اكتفت بفريق واحد بالقسم الوطني الثاني، ويتعلق الأمر بالراسينغ البيضاوي.
وتواجه أندية البطولة الوطنية الاحترافية الكثير من المشاكل، التي تؤثر على سيرها العادي من الناحيتين المالية والإدارية، الشيء الذي يضعها في مشاكل لا حصر لها، خاصة في مواجهة النزاعات المرفوعة ضدها، ما يؤكد وجود اختلالات في تدبير التعاقدات، وعدم الموازنة بين التدبير المالي والرياضي.
ويطرح هذا المشكل الكثير من المتاعب للأندية الوطنية مع الأجهزة الدولية، خاصة الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم والاتحاد الدولي “فيفا”، ويضع الكرة المغربية في موضع مساءلة، خاصة إذا فرضت على الأندية عقوبات بمنعها من الانتدابات من قبل الاتحاد الدولي، والانتقال إلى الشطر الثاني من العقوبات، في حال عدم الاستجابة للشطر الأول.

بيان اليوم

Top