ثالث حضور دولي لمنتخب القاعة

يدشن اليوم المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة مشاركته بمونديال ليتوانيا، بمواجهة منتخب جزر سليمان، انطلاقاً من الرابعة عصراً “غرينيتش +1″، لحساب الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة.
وفي ثالث حضور مغربي بنهائيات المونديال على التوالي، بعد نسختيْ تايلاند وكولومبيا سنتيْ 2012 و2016، يتطلع أشبال الخبير الوطني والدولى هشام الدكيك، إلى تسجيل حضور لافت يختلف عن سابقيه، حيث كان الإقصاء خلال الدور الأول.
وتماما كما أشار إلى ذلك الناخب الوطني، فإن الظهور المتواضع خلال النسختين السابقيتين، يعود إلى غياب التنافسية على الصعيد الإفريقي، إذ لا تُقام المسابقات في القارة، والمناسبة الوحيدة تتمثل في كأس أمم كل أربع سنوات، وبالتالي فإن قلة المنافسة لا تسمح بتطور المستوى، كما أن الشكلية التي لازمت البطولة المحلية خلال السنوات الماضية، ساهمت هى الأخرى في ضعف المستوى.
إلا أن المجهود الذي بذل مؤخرا من طرف جامعة كرة القدم، كانت له نتائج ملحوظة، نتج عنه الفوز بلقبين قاريين متتاليين، كما تم تخصيص دعم مالي مباشر للفرق.
أما على المستوى التقني، والذي أهل المنتخب المغربي للتنافس على أعلى مستوى، فيعود الفضل في ذلك إلي شخص هشام الدكيك الذي يعد مهندس النجاحات المسجلة في الثلاث سنوات الأخيرة، بالنظر إلى خبرته ومستواه الأكاديمي العالي.
وكما أكد ذلك موقع الفيفا، يضطلع الدكيك بدور جوهري في النهضة التي يعرفها “الفوتسال” المغربي المسجل على مدار السنوات الأخيرة، كما ساهم في إحداث نهضة حقيقية على المستوى الوطني، سواء من حيث الزيادة في نسبة الممارسة، أو تكوين الأطر والمدربين المختصين.
مجموعة المغرب تضم أيضا كل من التايلاند والبرتغال، ومنطقيا فإن المنتخب الأخير مرشح بدرجة كبيرة للتتويج باللقب، مع الأخذ بعين الاعتبار مستوى منتخب التايلاند، الذي يستمد قوته من الشعبية التي تعرفها اللعبة ببلاده، ويعد من ضمن أفضل المنتخبات، و من المؤكد أنه سينافس بقوة لكسب إحدى تذكرتي المرور للدور الثاني، وهذا ما يفرض على العناصر الوطنية، أخذ كافة الاحتياطات لاحتلال مرتبة تسمح له بمواصلة الحضور بهذا الحدث الدولي الهام.
منتخب القاعة على موعد مع موعد دولي لتأكيد الصحوة التي يعرفها تحت قيادة إطار وطني بمواصفات دولية، على أمل يخالفه التوفيق هذه المرة في تحقيق نتائج لافتة تضعه ضمن مصاف كبريات المدراس على الصعيد الدولي.

>محمد الروحلي

Related posts

Top