كوفيد 19.. الأطر الصحية تطالب وزير الصحة بإبطال العمل بمحطات التلقيح خلال نهاية الأسبوع

دفعت محدودية الحالات التي تبرمج لأخذ اللقاح بمحطات التطعيم ضد فيروس كورونا، خلال الأيام الأخيرة من الأسبوع، الأطر الصحية إلى مناشدة خالد أيت الطالب وزير الصحة لإبطال العمل خلال هذه الفترة.
وأفادت النقابة الوطنية للصحة العمومية، في ملتمسها الموجه إلى وزير الصحة، أن عملية التلقيح خلال يوم السبت لا تستوفي العدد المسموح به من المستفيدين لفتح “قارورة اللقاح”، مما يضطر الأطر الصحية إلى تأخير موعد التلقيح إلى بداية الأسبوع، معتبرة هذه البرمجة، زيادة في استنزاف جهود الأطر الصحية التي تعاني من كثرة الضغط والتعب الشديد جراء العمل من دون الاستفادة من العطل الإدارية منذ تفشي جائحة فيروس كورونا إلى اليوم.
و دعت النقابة وزير الصحة إلى التعجيل بصرف تعويضات الأطر الصحية المشاركة في الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد خلال فترات نهاية الأسبوع، كما دعت لصرف الشطر الثاني من منح الجائحة كما سبق أن وعد به وزير الصحة، اعترافا بتضحيات مهنيي الصحة بمختلف فئاتهم خلال الجائحة وتشجيعا لهم على المزيد من الانخراط والعطاء .ومن جهة أخرى، بلغ عدد المستفيدين من الجرعة الأولى من اللقاح إلى غاية أول أمس السبت، 4 ملايين و723 ألف و635 شخصا، فيما وصل عدد الذين استكملوا التطعيم وفق البروتوكول الصحي، 4 ملايين و217 ألف و485 مستفيدا.
أما بخصوص جديد الوضعية الوبائية المرتبطة بكوفيد 19 خلال الـ24 ساعة الماضية، فتم تسجيل 507 حالة إصابة جديدة و457 حالة شفاء، و5 حالات وفاة.
ورفعت هذه الحصيلة الجديدة للإصابات العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 509 آلاف و37 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 494 ألف و872 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 97.2 في المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 8988 حالة، بنسبة فتك قدرها 1.8 في المائة.
وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية عبر جهات المملكة بين الدار البيضاء-سطات “328”، والرباط سلا القنيطرة “37”، ومراكش آسفي “35”، والداخلة وادي الذهب “28”، والعيون الساقية الحمراء “20”، وسوس ماسة “17”، وطنجة تطوان الحسيمة “16”، ودرعة تافيلالت “11 حالة”، والشرق “10 حالات”، وبني ملال خنيفرة “3 حالات”، وكلميم واد نون وفاس مكناس “حالة واحدة لكل منهما”.
وتتوزع حالات الوفاة على 2 حالتي وفاة بجهة الدار البيضاء-سطات وحالة واحدة بكل من جهات الداخلة وادي الذهب والعيون الساقية الحمراء، وسوس ماسة.
وبلغ مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب 1399.6 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة وصل 1.4 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما بلغ مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج إلى 5177 حالة.
وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية، 59 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 358 حالة، 15 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و207 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي.

< سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top