ماني يقود السنغال لبداية قوية في تصفيات المونديال

قاد المهاجم السنغالي ساديو ماني منتخب بلاده لبداية قوية في تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026 في كرة القدم، وذلك من خلال الفوز برباعية نظيفة على ضيفه الجنوب سوداني السبت ضمن منافسات المجموعة الثانية.

وسجل باب سار الهدف الافتتاحي بعد دقيقة واحدة من انطلاقة المباراة، قبل أن يضيف ماني (6 و57 من ضربة جزاء) ولامين كامارا (45) الأهداف الثلاثة الأخرى.

وانتزعت السنغال صدارة المجموعة بثلاث نقاط بفارق الأهداف عن الكونغو الديمقراطية الفائزة في وقت سابق على موريتانيا 1-0، فيما يأتي السودان ثالثا بالتساوي مع توغو الرابعة بنقطة يتيمة بعد تعادلهما في اللقاء الذي جمعهما 1-1.

وتأمل السنغال بالتأهل إلى كأس العالم للمرة الرابعة في تاريخها بعد 2002 و2018 و2022، والثالثة تواليا.

وضمن المجموعة الثالثة، فازت جنوب إفريقيا على بنين 2-1.

وتقدمت جنوب إفريقيا بهدفين عبر بيرسي تاو (2) وخوليسو موداو (45+2) قبل ان يقل ص ستيف موني الفارق لبنين (70).

واستغلت جنوب إفريقيا انتهاء المباراتين الأخريين في المجموعة بالتعادل، نيجيريا وليسوتو (1-1) ورواندا وزمبابوي (0-0)، لتتصدر المجموعة منفردة بثلاث نقاط.

وضمن المجموعة الخامسة التي تضم المنتخب الوطني، فازت تنزانيا على مضيفتها النيجر 1-0.

وكانت ليبيا قد استهلت مشوارها في التصفيات بفوز ثمين خارج قواعدها على حساب إسواتيني 1-0 يوم الجمعة الماضي في مبومبيلا الجنوب إفريقية ضمن المجموعة الرابعة.

وسجل مهاجم أهلي طرابلس أحمد كراوع هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 53.

وتقاسمت ليبيا صدارة المجموعة مع الكاميرون برصيد ثلاث نقاط مع أفضلية فارق الأهداف لمنتخب “الأسود غير المروضة” الفائز على موريشيوس بثلاثة أهداف لبراين مبويمو (45+2) وجورج-كيفان نكودو (87) وفرانك ماغري (90+2)، بفارق نقطتين أمام أنغولا والرأس الأخضر اللتين تعادلتا 1-1 الخميس الماضي.

وأقيمت مباراة ليبيا في جنوب إفريقيا الأرض البيتية لإسواتيني لعدم استجابة ملاعبها للمعايير الدولية.

ويخوض 17 منتخبا مبارياته البيتية خارج قواعده إما للسبب ذاته أو لأسباب تتعلق بالسلامة وهي فضلا عن إسواتيني، بوركينا فاسو وبوروندي وتشاد وجيبوتي وإثيوبيا وغامبيا وغينيا وليسوتو والنيجر وسان تاومي وبرينسيبي وسيشل وسيراليون والصومال وجنوب السودان والسودان وزمبابوي.

وتخوض ليبيا قمة نارية على أرضها غدا الثلاثاء ضد ضيفتها الكاميرون في الجولة الثانية، فيما تلعب إسواتيني مع الرأس الأخضر، وموريشيوس مع أنغولا في اليوم ذاته.

في المجموعة الثامنة، ضربت تونس بقوة عندما أكرمت وفادة ضيفتها سان تومي وبرينسيبي برباعية نظيفة تناوب على تسجيلها مدافع الترجي ياسين مرياح (37) وصانع ألعاب العربي القطري يوسف المساكني (53) ولاعب وسط ليتشي الإيطالي حمزة رفيعة (80) ومهاجم عجمان الإماراتي فراس بلعربي (88).

وتصدرت تونس التي خرجت من دور المجموعات للنسخة الأخيرة في قطر، المجموعة برصيد ثلاث نقاط بفارق الأهداف أمام ملاوي التي خطفت فوزا ثمينا من مضيفتها ليبيريا بهدف وحيد سجله تشيفوندو مفاسي في الدقيقة 78، وغينيا الاستوائية التي افتتحت منافسات المجموعة بفوز على ضيفتها ناميبيا 1-0 الأربعاء.

وفي الجولة الثانية، تلعب تونس مع مضيفتها ملاوي، وسان تومي وبرينسيبي مع ناميبيا الثلاثاء، وليبيريا مع غينيا الاستوائية الاثنين.

وقست كوت ديفوار على ضيفتها سيشل 9-0 ضمن منافسات المجموعة السادسة.

Top