مدرسة EAC تعلن الفائزين في مسابقة “أكثر من رابط بسيط”

أعلنت مدرسة الهندسة المعمارية للدار البيضاء EAC والمعهد الفرنسي للدار البيضاء وجمعية فضاء محمد عبدو عن الفائزين في مشروع “أكثر من رابط بسيط”، وهو مشروع لتقديم الأفكار من أجل إعادة إنشاء الرابط التاريخي بين حي النخيل وحديقة جامعة الدول العربية، باعتبارهم شركاء منخرطين في تطوير العاصمة الاقتصادية.
وحسب بلاغ صادر مشترك فالمشروع يهدف إلى تطوير ممر للمشاة يشكل صلة وصل جديدة وأنيقة بين شارع الزرقطوني وساحة محمد عبدو ثم حديقة جامعة الدول العربية. ويدعو هذا المشروع إلى المشاركة في تقديم أفكار واقتراحات تخص إنشاء جسر عبور للمشاة يمتد فوق الشارع ويلعب دورا مهما في تحسين الحياة الحضرية للبيضاويين ويخلق حرية الحركة بالنسبة للمشاة وراكبي الدراجات، مما يجعل منه “أكثر من رابط بسيط”.
البلاغ أضاف انه تحقيقا لهذه الغاية، ينبغي على المشاركين إطلاق العنان لخيالهم وإبداعاتهم من أجل استكمال هذا المشروع على أفضل وجه، وذلك من خلال تلبية مجموعة من المعايير التي تم تحديدها، بما فيها الخاصية الوظيفية والإبداعية والجمالية للتصميم والقيمة المضافة (استخدامات متعددة تراعي جميع الفئات المجتمعية، الخ).
إلى ذلك تم استقبال ثمانية مشاريع في فئة “المهنيين” و16 مشروعا في فئة “التلاميذ”. وسيتم عرض هذه المشاريع بالمعهد الفرنسي للدار البيضاء إلى غاية 31 أكتوبر 2021.
البلاغ ذاته نقل عن عبد المومن بن عبد الجليل، المؤسس المشارك ورئيس مدرسة الهندسة المعمارية للدار البيضاء، قوله إن “هذا المشروع يرسخ مدى التزام مدرسة الهندسة المعمارية بتطوير مدينة الدار البيضاء ويذكرنا بأن إشعاع مدينتنا ممكن بفضل هذا النوع من المبادرات المواطنة والملتزمة، حيث من المهم أن يمسك السكان بزمام أمور مدينتهم لخلق حياة يومية مناسبة، وكذا تسهيل عملية التنقل من خلال تحسين الربط بين الأحياء”.
وضمت لجنة التحكيم عددا من الخبراء وهم إلياس علمي أفيلال، رئيس مبادرة “Beaux-arts Solidarité Maroc”، وهشام لحلو، مصمم ومهندس داخلي، وحسن دبشي، مستشار لدى مجلس الحكومة، ولمياء أوشباب، مهندسة معمارية DENA، وسهام الخدو، مديرة دار منطقة أوسيتاني، وماريا العراقي، رئيسة جمعية هندسة المناظر الطبيعية بالمغرب، وعبد المومن بن عبد الجليل، المؤسس المشارك ورئيس مدرسة الهندسة المعمارية للدار البيضاء.
وفي ما يخص الفائزين ففي فئة “الطلاب” فاز كل من:
– الجائزة الأولى: زينب بوعلام ومحمد أمين فاضلي (بقيمة 25 ألف درهم)
– الجائزة الثانية: إيمان مزيودي (بقيمة 15 ألف درهم)
– الجائزة الثالثة: ياسين لزرق وأمين الوتيب (بقيمة عشرة آلاف درهم)
في ما يخص الفائزين في فئة “المهنيين”:
– مشروع حائز على جائزة: المهدي بلياسمين
– تنويه لجنة التحكيم: يوسف بركة وحمزة فصلي

Related posts

Top