مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الرابعة والأربعين

 أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي تفاصيل دورته الرابعة والأربعين التي من المقرر أن تقام في الفترة من 13 إلى 22 نونبر المقبل، والتي يشارك فيها 97 فيلما من 52 دولة عربية وأجنبية.

 وتضم قائمة الأفلام التي تتسابق على جوائز المهرجان 79 فيلما طويلا، بالإضافة إلى 18 فيلما قصيرا، منها 30 فيلما تعرض للمرة الأولى عالميا، بجانب 57 عرضا أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

واختارت إدارة المهرجان الفيلم الأميركي “فابلمان” للمخرج ستيفن سبيلبرج، ليكون فيلم افتتاح الدورة المرتقبة، وذلك في عرضه الأول عربيا، قبل طرحه في دور العرض مع بداية العام المقبل.

وبخصوص مختلف مسابقات المهرجان، يتنافس في المسابقة الدولية 14 فيلما. وتتكون لجنة تحكيم هذه المسابقة من المخرجة اليابانية ناعومي كاواسي رئيسة، وعضوية مديرة التصوير نانسي عبد الفتاح من مصر، والممثلة سوارا بهاسكار من الهند، والمؤلف الموسيقي المصري راجح داود، والممثلة ستيفانيا كاسيني من إيطاليا، والمخرج خواكين ديل باسو من المكسيك، والممثل سمير قواسمي من فرنسا.  وفي مسابقة آفاق السينما العربية، تتنافس 7 أفلام، من ضمنها الفيلم المغربي “جلال الدين”، من إخراج حسن بنجلون، والذي ي عرض عالميا للمرة الأولى.
وتضم لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية، الممثل ميشيل كمون من لبنان، والمنتجة مفيدة فضيلة من تونس، ومصممة الملابس ريم العدل من مصر.
وفي مسابقة “أسبوع النقاد الدولي”، تتنافس 7 أفلام، منها فيلم “واحة المياه المتجمدة”، وهو إنتاج مغربي فرنسي، ومن إخراج محمد رؤوف الصباحي.
وتتكون لجنة تحكيم مسابقة أسبوع النقاد الدولية، من الكاتب بين شاروك من المملكة المتحدة، والممثل المصري كريم قاسم، والناقدة هدى إبراهيم من فرنسا.  وبشأن مسابقة الأفلام القصيرة، فيتبارى فيها 18 فيلما، وتتكون لجنة تحكيم المسابقة من المخرج مايكل أنجلو فرامارتينو من إيطاليا، والمنتج والسينارست أحمد عامر من مصر، والممثلة ريم تركي (فرنسا / تونس).  أما لجنة تحكيم جائزة أفضل فيلم عربي، فتضم كل من الممثل المصري أحمد مجدي، والمبرمجة دوروتا ل خ من بولندا، والممثلة نور من لبنان.  وخلال كلمته بالمؤتمر الصحفي لإعلان تفاصيل المهرجان، قال رئيس المهرجان الفنان المصري حسين فهمي، إن  مهرجان “القاهرة السينمائي”، يعد واحدا من أهم 14 مهرجان سينمائي حول العالم، معربا عن طموحه في تقديم أفلام جديدة ومختلفة بعيدا  عن الأعمال التي ت عرض على مدار العام.  كما أعرب حسين فهمي عن سعادته لاستئناف المهرجان مجددا ، باعتباره نشاطا ثقافيا كبيرا، مشيرا في الوقت ذاته إلى اتجاه المهرجان لترميم الأفلام المصرية المؤثرة، بواقع فيلمين في كل دورة، موضحا  أن “هذا القرار ي سهم في الحفاظ على التراث السينمائي المصري منذ التاريخ”.
وبحسب المنظمين، فإن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاما، إذ ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل في الاتحاد الدولي للمنتجين في بروكسل.

Related posts

Top