نقابة التعليم العالي تدعو الحكومة إلى تحمل مسؤوليتها في أجرأة الاتفاقات الثنائية

وافقت النقابة الوطنية للتعليم العالي على مقترح رئيس الحكومة القاضي بالشروع الفوري في العمل التقني على أرضية مشروع النظام الأساسي المتفق حوله بين النقابة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.
وكشفت النقابة في بلاغ صحافي لها، عقب لقائها برئيس الحكومة، أول أمس الاثنين، أن اللجنة التي يرأسها الوزير المنتدب المكلف بالميزانية وتضم وزير التعليم العالي والبحث والابتكار ولجينة عن المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم للعمل المكثف، ستشرع في العمل ابتداء من يوم الجمعة القادم (8 أكتوبر).
وعبر رئيس الحكومة وفق المصدر ذاته، على ضرورة التطرق للجانب الإجرائي في الاجتماع المشترك، مؤكدا التزامه بتفعيل الاتفاق وحرصه على ترأس مراسيم توقيعه، وذلك في إطار عزم الحكومة على الإصلاح الجذري لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي.
وتقر الحكومة بوجود مجموعة من الاختلالات التي تعيشها المنظومة، معتبرة مشروع النظام الأساسي فرصة للتعاطي الجدي من أجل تطوير وتحديث هذا القطاع الاستراتيجي وإعادة بناء الثقة بين الفاعلين.
من جهتها، عبرت النقابة الوطنية للتعليم العالي أثناء الاجتماع الثنائي مع الحكومة، على ضرورة استعجالية أجرأة الاتفاقات الحاصلة وبمسؤولية الحكومة في معالجة جو الاحتقان والتذمر الذي يعيشه الأساتذة الباحثون جراء سياسة تضييع الوقت التي عرفتها المعالجة الملحة لأزمة التعليم العالي والبحث العلمي وانتظاراتهم لإصلاح النظام الأساسي لهيئة لأساتذة الباحثين الذي طال لأزيد من إحدى عشر سنة.
جدير بالذكر، أن الاجتماع المذكور، ضم إلى جانب رئيس الحكومة، كلا من وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية والكاتب العام للوزارة الوصية ، إلى جانب وفد عن المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي.

>يوسف الخيدر

Related posts

Top