الحيف المركب

أطرح دائما هذا السؤال في الكثير من الأوراق التي كتبتها في هذا الشأن: ماذا لو اضطلعت القنوات والمؤسسات بأدوار حقيقية حول الأدب والثقافة؟ في انتظار ذلك، أعتبر أن وضعية الأدب الراهنة تتغذى بالسلب من أزمة القراءة. في هذا السياق، يغلب ظني، أن إكراه التواصل المعطوب على أكثر من صعيد: في الشارع، وفي المؤسسة الثقافية والسياسية، وفي الإعلام، أكيد أن هذا الحيف المركب اتجاه الكتابة، ينعكس على التلقي العام الذي يتقلص يوما عن يوم
ويبدو من خلال تشخيصات موضوعية أن نسبة القراءة متدنية في المجتمعات العربية، مما يثبت أن علاقتنا بالكتاب متوترة ولا تستقر على حال. لاعتبارات عديدة، منها ما يتعلق بالأوضاع الاجتماعية والسياسية التي تعرقل وتبعد الناس عن الفعل القرائي الجاد ـ لتجعلهم في واد آخر خال من الماء والإيقاع. في هذا السياق، ما هي مسؤولية التعليم؟ وهل ساهم بربط علاقة مصاحبة مع الكتاب؟ وما هو دور المؤسسات الثقافية في هذا الاتجاه؟
على أي، الكتاب جليس مفيد، يغني الذات ويساهم في تكوينها للاضطلاع بدورها الإنساني على هذه الأرض. في هذا المرمى الأكبر، علاقتي بالكتاب وطيدة أو قل المعرفة في شكلها الورقي و الإلكتروني. كل ما ومن يقدم لي معرفة، فهو صديقي بالمعنى العميق لكلمة الصداقة. لهذا أصاحب الكتب والمنابر الإلكترونية في أوقات القراءة والتي أريد أن أجعلها طقسا يوميا. فحين نربط علاقة بالكتاب، ستتخذ القراءة درجات غير متناهية في التوغل. في هذه الحالة قد نتحول من قراءة استهلاكية إلى قراءة تفاعلية لا تجعل الكتاب خزانا ومستودعا للمعرفة، بل منطلقا لارتياد آفاق رحبة في التأمل والتخيل.
للكتاب الورقي نهكته، ومكانته التي لا يمكن تعويضها. وفي المقابل لابد من الإقرار بسطوة الصورة والمنابر الالكترونية التي توفر التنوع في المعرفة والسرعة في البحث.. لكن هذه المعطيات خلقت بعض السلوكات منها التراخي والكسل. لنتصور، نستهلك كلمترات من الصور كل يوم، ولا تكون لنا القدرة لقول وتأليف كلام دون تعثرات وفراغات. وهو ما يؤكد مكانة الكتاب لدى القارئ الهادئ في تنوعه. طبعا الكتاب الذي يكون جديرا بهذه الصفة وليس ترصيف الكلام دون تصور ولا أفق .. فتحية للكتاب الذي يدفع لقراءة كتاب ثان .. وهكذا …
أما بعض مظاهر أزمة القراءة أو الكارثة، فيمكن الانطلاق من مفارقة تتمثل في أن الحضور للقاءات الثقافية يكون ضئيلا جدا. لكن بعد موت الكتاب يقع الالتفاف حولهم. كما يمكن استحضار صور أخرى للمفارقات، فمدرسة الأمس ساهمت إلى حد ما في خلق سلوك قرائي، لأنها كانت مفتوحة على سوق الشغل. أما الآن فحس الفئة “العلمية” متدني، لأنها لا تقرأ، وقد خشبتها الوظيفة. وفي جهة أخرى، فالسياسي لا يهتم: هل رأيتم زعيما سياسيا في المغرب يستدل بكتاب أو معرفة فكرية؟ هذا فضلا عن مقارنات عديدة بين مؤشرات القراءة في مرجعيات وثقافات أخرى ووضع النشر والتوزيع والقراءة في المغرب والعالم العربي، فهناك كتاب يسوقون كتبهم بالملايين، وآخرون هنا مهما كان انشغالهم العلمي ونشاطهم الأدبي لا يتجاوزون العشرة آلاف. إنها صور لمفارقات وإكراهات لا تضع الثقافة كأداة لتغيير الإنسان، فبالثقافة وحدها يتغير الإنسان، لذا ينبغي وضعها في قلب المعارك.

> بقلم: عبد الغني فوزي

الوسوم ,

Related posts

Top