مواجهة متجددة بين فرنسا وهولندا

يجد المنتخب الفرنسي نفسه في وضع لم يكن في الحسبان حين يخوض مواجهته المتجددة ضد نظيره الهولندي مساء اليوم الجمعة في لايبزيغ في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة لكأس أوروبا ألمانيا 2024، وذلك في ظل الشكوك التي تحوم حول نجمه المطلق وقائده كيليان مبابي.

وأصيب مبابي في الدقيقة 86 من المباراة التي فاز بها “الديوك” على النمسا 1-0 الاثنين الماضي في الجولة الأولى، عندما ارتقى إلى كرة عرضية محاولا متابعتها برأسه، لكنه اصطدم بكتف المدافع كيفن دانسو وسقط على الأرض.

وأشار الجهاز الفني للمنتخب الفرنسي الثلاثاء إلى أن الشك لا يزال قائما حول مشاركته، وتدرب منفردا الأربعاء في بادربورن، قبل يومين من مباراة القمة ضد هولندا التي خرجت منتصرة بدورها من الجولة الأولى على حساب بولندا 2-1، ما يجعل التعادل كافيا للمنتخبين كي يضمنا تأهلهما إلى ثمن النهائي، لاسيما أن أفضل أربعة منتخبات تحل ثالثة في المجموعات الستة ستتأهل إضافة إلى أصحاب المركزين الأولين.

وفي حال عدم مشاركة مبابي وضمان فرنسا تأهلها إلى ثمن النهائي، قد يلجأ المدرب ديدييه ديشان إلى منح ابن الـ25 عاما فرصة التعافي الكامل من خلال إراحته في مباراة الجولة الأخيرة ضد بولندا.

وستكون المواجهة مع “البرتقالي” إعادة لمباراتي تصفيات البطولة حين خرج الفرنسيون منتصرين 4-0 و2-1، بينها أربعة أهداف من مبابي، ما يجعل غيابه، إذا حصل، ضربة قاسية جدا ضد منتخب قدم أداء لافتا ضد بولندا وكان “يجب أن نتقدم 4-1 بعد ساعة” وفق مدربه رونالد كومان.

وبعد خسارتهما في الجولة الافتتاحية، تسعى كل من بولندا والنمسا إلى التعويض حين يتواجهان في برلين، مع إدراكهما أن الفوز قد يكون مفتاح التأهل، أقله من بين أفضل مركز ثالث.

وينتظر البولنديون لمعرفة إذا كان هدافهم روبرت ليفاندوفسكي سيكون جاهزا للمواجهة الثانية بين المنتخبين في البطولة القارية، بعد أولى عام 2008 حين تعادلا 1-1 في دور المجموعات أيضا، بعدما غاب عن الخسارة أمام هولندا بسبب إصابة في فخذه تعرض لها خلال المباراة التحضيرية الأخيرة ضد تركيا (2-1).

وفي المجموعة الخامسة وبعد فوزها المفاجئ على بلجيكا 1-0 في الجولة الأولى، ستكون سلوفاكيا أمام فرصة لحسم تأهلها إلى ثمن النهائي حين تتواجه في دوسلدورف مع أوكرانيا، فيما تسعى الأخيرة إلى النهوض من صدمة هزيمتها القاسية أمام رومانيا بثلاثية نظيفة، كي تبقي على حظوظها في فترة صعبة لبلد غارق في الحرب الدائرة على أرضه منذ فبراير 2022 بسبب الغزو الروسي.

وغدا السبت، ستحاول بلجيكا التعويض عندما تلتقي برومانيا في كولون، إذا أرادت الإبقاء على آمالها في تخطي دور المجموعات قائمة وتفادي إقصاء كارثي.

وتبرز أيضا قمة المجموعة السادسة بين تركيا والبرتغال، بعدما تغلبتا في الجولة الأولى على جورجيا (3-1) والتشيك (2-1)، وفوز أحد الطرفين يعني حسم تأهله إلى الدور الثمن.

أما اللقاء الثالث، فسيجمع جورجيا والتشيك بهدف واحد، وهو تعويض خسارة الجولة الافتتاحية.

برنامج اليورو:

  • الجمعة 21 يونيو:

سلوفاكيا – أوكرانيا: (14:00)

بولندا – النمسا: (17:00)

هولندا – فرنسا: (20:00)

  • السبت 22 يونيو:

جورجيا – التشيك: (14:00)

تركيا – البرتغال: (17:00)

بلجيكا – رومانيا: (20:00)

  • الأحد 23 يونيو:

اسكتلندا – المجر: (20:00)

سويسرا – ألمانيا: (20:00)

Top