إسقاط الدعوى العمومية في حق متهمة متوفاة وإجراء مواجهة بين ” السمسار” وابنة صاحبة العقار

قضت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، يوم الجمعة الماضي، بإسقاط الدعوى العمومية في حق متهمة  كانت متابعة في حالة اعتقال، من أجل “جناية المشاركة في تزوير محرر رسمي واستعماله”، فيما بات يعرف إعلاميا بملف ” المنعش العقاري عبدالله بودريقة ومن معه”، ويتعلق الأمر بسيدة مسنة توفيت مؤخرا بالسجن المحلي عين السبع بالدار البيضاء.

وسبق لهذه المتهمة المتوفاة، أن أكدت  عند الإستماع إليها، من طرف المحكمة، أنه تم استغلالها في العقار موضوع النصب والتزوير، من أجل أداء دور صاحبة الوعاء العقاري “حادة”، حيث أشارت إلى أنها  سبق أن التقت بالمنعش العقاري عبد الله بودريقة وأنها بصمت على بعض الوثائق بإيعاز منه.

هذا، وشهدت هذه الجلسة، إجراء مواجهة بين أحد السماسرة المدعو “العلوي.ز” والابنة بالتبني للسيدة صاحبة العقار الذي طاله التزوير والنصب المتابعة بدورها في حالة اعتقال، إذ بدا التناقض واضحا بينهما.

ففي الوقت الذي أفاد فيه “السمسار” في تصريحاته أمام المحكمة،  بأنه التقى بالمعنية بالأمر “الباتول” مرتين، قالت هذه الأخيرة بأن اللقاء بينهما تم عدة مرات، سواء لدى الموثق أو في الوكالة البنكية  أو أماكن أخرى.

بعد ذلك، قررت المحكمة تأجيل الملف إلى غاية يوم 27 شتنبر الجاري، لمواصلة الاستماع إلى المتهمين قبل الشروع في الإستماع إلى  مرافعات  النيابة العامة والدفاع.

ويتابع في هذه القضية سبعة أشخاص، يتزعمهم منعش عقاري وموثق، تم توقيفهم عقب شكاية تقدمت بها وريثة هالكة تتهمهم بتزوير وثائق للاستيلاء إلى أرض في ملكية والدتها صاحبة الملك العقاري المسمى “بلاد حادة”، موضوع رسم عقاري عدد “49/11384″، بتيط مليل.

وجرى توقيف المنعش العقاري والموثق في مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، حيث كانا يهمان بمغادرة التراب الوطني.

وقرر قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء متابعة المنعش العقاري ومن معه بالتزوير في محرر رسمي واستعماله، واستعمال شهادة مزورة تصدرها الإدارات العامة، والمشاركة في تزوير محرر رسمي واستعماله، وعدم التبليغ عن جناية مع علمه بوقوعها، والمشاركة في تزوير وثيقة إدارية والمشاركة في استعمالها، وحيازة سلاح ناري.

وكانت المشتكية، وريثة صاحبة الملك العقاري المسمى “بلاد حادة” بتيط مليل، صرحت بأن المتهمين كانوا شركاء في استغلال البطاقة الوطنية لوالدتها المتوفاة، ضاعت منها أواخر 2019، من أجل تزوير عقد بيع رسم عقاري يوجد أصله بالمحافظة العقارية بمديونة.

Top