تعلن الفنانة بشرى حنان عن هويتها الفنية والإبداعية منذ عرضها الأول بدار الشباب بآزمور، وذلك بتشجيع من قبل العديد من الفنانين والتشكيليين الذين توسموا في لوحاتها مشروعا فنيا وجماليا في طور التكون والتخلق، تشجيع دفع بالفنانة بشرى إلى محاولة تأكيد حضورها وتحديد انتمائها لدائرة الفن التشكيلي، وإن كانت تجربتها لازالت تحتاج إلى ماهية الفنية لهويتها البصرية والجمالية، عموما يمكن القول إن هذه التجربة، وكغيرها من التجارب الأولية، كانت قائمة على المحاكاة التصويرية لعناصر الطبيعة ولم تخل من محاولات فنية جادة في التعامل مع مخزون الذاكرة الإبداعية والاجتهاد في استرجاع ما اختزنته من تفاصيل ودقائق خطية ولونية، إن مفهوم المحاكاة هنا لا يستند إلى تحديد نهائي، بل كانت المحاكاة إبداعية تحتكم إلى المكابدة الإبداعية ومحاولة اختزال الرؤية الفنية والاستطيقية، لنقل إنها محاكاة تبحث عن المغايرة والتجديد، وهو ما يجعلها بعيدة عن التطابق الكلي مع الواقع مما يدفع بها إلى تدشين هوية تشكيلية قائمة على عناصر جمالية ضامنة للاختلاف والتميز على مستويات عدة: الخط والتشكيل واللون والحجم.
يعاين متلقي أعمال بشرى حنان أيضا، ذلك التنويع التيماتيكي الذي يعطي انطباعا أوليا بالنشاز والتنافر بين اللوحات ويجعلها تبدو خليطا هجينا لعرض يفتقد الهارمونية اللونية والانسجام الموضوعاتي.
تبريرا للملاحظات والتساؤلات العالقة نورد التعليلات التالية:
1 ـ المعرض عبارة عن تجربة أولية تخوضها الفنانة بشرى حنان، تجربة تلخص مسارا إبداعيا وتاريخا طويلا من المعاناة والمخاض الذي تعيشه كل ممارسة إبداعية قبل زمن ولادتها الفعلية، لذا يكون من الضروري أن تعبر اللوحات عن لحظات إبداعية مختلفة ومتباعدة على المستوى الزمني من جهة، وعلى مستوى المحتويات التعبيرية والإيحائية.
2 ـ تنطلق أغلب التجارب الإبداعية من المحاكاة الدائمة للتجارب الإبداعية تبعا لطبيعة الانجذاب الفني ودرجة التأثر ببعض المنجزات الفنية والإبداعية التي تمثل في اعتقادنا أنموذجا للتمثل والمحاكاة، ويبدو من خلال أعمال بشرى حنان أنها تميل إلى تمثل الانطباعية الحديثة التي تتخذ من الطبيعة مصدر إلهامها وإعادة تنضيد عناصرها وفق ما اختزنته ذاكرتها الفنية والجمالية بعيدا عن الاستنساخ المباشر الذي يعطي الأولوية للمنطق التصويري على المنطق الإبداعي، لكننا نجد بشرى حنان اعتمدت منطق الفلاش باك الذي يؤسس لممارسة فنية انطباعية لكنها قائمة على أساس خلاق توليدي يتجاوز التصويرية المباشرة.
3 ـ تظل التجربة الفنية لبشرى حنان مشدودة إلى رصد التفاصيل، باحثة عن الملامح والخصائص المميزة لعناصر العالم الخارجي، لذلك نجدها تولي البورتريهات عناية خاصة حيث تسترجع الدقائق والجزئيات لإثبات المهارات التصويرية وشحذا لذاكرتها الإبداعية والفنية، وكأنها تؤرخ لمراحل زمنية ذات قوة ترددية ونمثل لهذا النموذج الفني بصورة المرأة المغربية التقليدية المنقبة، صورة اعتمدت الألوان الداكنة وتعتيم الرقعة في أفق شد المتلقي إلى جمالية الملامح، ملامح المرأة المغربية، كما تحتمل الصورة بعدا إيحائيا ورمزيا يتمثل في كون النقاب لم يكن أبدا حاجزا لحجب الإثارة مادامت هوية الجمال متمركزة في العينين.
يظل البورتريه حاضرا من خلال بعض الوجوه التي بصم وجودها ذاكرة وعاطفة المبدعة.
وقوة حضور البعد الرمزي المتمثل في الإثارة أو شخصيات ذات قوة حضورية داخل الذاكرة.
عموما، تبقى تجربة حنان بشرى تجربة فنية في طور التكون وتحقيق التراكم والبحث عن هوية جمالية تستجيب لرؤية الذات المبدعة ولنزوعها الفكري والفني، مادامت كل تجربة فنية هي عبارة عن مشروع منفتح أمام التحول والتغير.
بقلم: عبد الفتاح الفاقيد