البرنامج الانتخابي لـ PPS في حلقات 8

يناضل حزب التقدم والاشتراكية من أجل بلورة أجندة وطنية لتفعيل المشروع المجتمعي لمغرب عادل ومتضامن. غايته تصحيح الاختلالات الصارخة المتعلقة بتوزيع ثمار النمو، والتي تتعايش في إطارها، غنى أقلية صغيرة من المواطنين مع الفقر، وفي بعض الأحيان الفقر المدقع، لفئات واسعة من شعبنا.
وقبل الغوص في عرض اقتراحات حزبنا لإعادة صياغة السياسات الاجتماعية، لا بد من استحضار مبدأين أساسيين أثناء الفعل العمومي، أولهما اعتبار النفقات الاجتماعية استثمارا لتحضير المستقبل وتنمية القدرات،
وثانيهما ضرورة وضع تصور شمولي مندمج ومستدام للسياسات الاجتماعية في إطار قطب اجتماعي -حكومي يسمح بالقطع مع المقاربات القطاعاتية الضيقة.

تعميق البعد البيئي للسياسات العمومية

إرساء تخطيط استراتيجي إيكولوجي

> تحديد المشاريع الكبرى المهيكلة خاصة في مجال البنية التحتية، وقنوات المواصلات، ومنصات الخدمات اللوجيستية، والاتصالات السلكية واللاسلكية والنقل.

> محاربة الفوارق المجالية وتفعيل مسلسل التنمية الإدماجية من أجل محاربة تهميش المناطق المهملة.

> إرساء تدبير مستدام للموارد الطبيعية (المياه والغابات والتربة والثروات السمكية).

النهوض بالاقتصاد الأخضر

 يقترح حزب التقدم والاشتراكية الانخراط بقوة أكبر في مجال النهوض بالاقتصاد الأخضر واستغلال كل الفرص المتاحة باعتماد مقاربة مندمجة ترتكز على الإجراءات التالية:

سن مقاربة شاملة وإرادوية لتشجيع النمو الأخضر، مستندا في ذلك على التقدم الكبير المسجل في مجال صياغة الاستراتيجيات- الاستراتيجية الوطنية للطاقة، خطة المغرب الأخضر، الاستراتيجية الوطنية للماء، البرنامج الوطني لتدبير النفايات، البرنامج الوطني للصرف الصحي ومعالجة المياه العادمة، استراتيجية حماية  والتدبير المستدام للغابة- مع وضع الآليات المؤسساتية بين الوزارات، للتنسيق والمتابعة والتقييم.

تشجيع المبادرات الخاصة والجمعوية والاستثمار في قطاعات الطاقة المتجددة والماء والنجاعة الطاقية والتهيئة الحضرية والغابات باعتبارها قطاعات  تفتح أفاقا واعدة في مجال التشغيل .

التحفيز، بشكل إرادوي، على الاستهلاك المسؤول ومكافحة جميع أشكال التبذير.

تطوير معالجة وإعادة تدوير النفايات الصلبة اعتمادا على الفرز، وتثمين النفايات وتنظيم قطاعات إعادة التدوير بارتباط مع الصناعات المعنية.

تطوير وتنظيم وتأهيل مطارح النفايات داخل المدن و العالم القروي مع مواكبة وهيكلة القطاع غير المنظم الذي يستفيد من هذا النشاط من أجل توفير العيش اليومي  .

تعزيز الكفاءات الوطنية من خلال تطوير البحث والدعم القوي للهندسة الوطنية في هذا المجال.

Related posts

Top