الدورة 11 لمهرجان ابن امسيك للمسرح الاحترافي تحتفي بمحمد قاوتي وتكرم محمد التسولي وكمال كاظمي والطاهر الطويل

أعلنت “جمعية فضاء القرية للإبداع” بالدار البيضاء، مؤخرا، أنها ستنظم بشراكة مع مسرح محمد الخامس بالرباط، والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة الدار البيضاء – سطات، فعاليات الدورة الحادية عشرة لـ “مهرجان ابن امسيك للمسرح الاحترافي” خلال الفترة ما بين 22 و26 يوليوز الجاري، بمجموعة من مسارح الدار البيضاء.
وقال بلاغ صادر عن الجمعية المنظمة توصلت بيان اليوم بنسخة منه، إن الدورة 11، “تحتفي بعَلم من الأعلام المسرحية الرائدة في تاريخ الحركة المسرحية المغربية، وإحدى قاماتها التي كان لها الفضل كله في إغناء تجارب مسرحية لعلع صيتها على المستويات العربية والدولية، ووشمت على أجندتها الفنية أعمالا ضخمة وإبداعات قيمة ستبقى خالدة وشاهدة على كفاءتها، إنه المُبدع والمسرحي المقتدر محمد قاوتي الذي يستحق أكثر من وقفة، اعترافا بخدماته لأهل الفن والثقافة وحضوره الوازن في الساحة المسرحية المغربية”.
كما تكرم هذه الطبعة أيضا، يضيف ذات البلاغ، “شيخ المسرحيين المغاربة المبدع والمسرحي محمد التسولي، تقديرا لمسيرته المضيئة في مجالات فن الخشبة، وسجله الحافل بالعطاء في عوالم الشاشة الفضية”.
ونظرا للعلاقة المُتصلة بين المسرح والمسرحيين ورجالات الصحافة والإعلام، دأب المهرجان، على امتداد دوراته السابقة، على الاحتفاء بجملة من أعلام الصحافة الوطنية، تأكيدا على متانة الأواصر بين قبيلة المسرحيين وأسرة الإعلام والصحافة؛ قررت إدارة المهرجان في نسخته 11 تقديم جائزة الصحافة للصحفي والإعلامي المتميز الطاهر الطويل، الذي زاوج خلال مساره الفني والمهني بين المسرح والإعلام.
وتكريما لروح الفنان المسرحي الراحل الممثل مصطفى سلمات، يواصل المهرجان منذ دورته الثالثة، تخصيص جائزة باسمه، توشح إسما من مختلف الأجيال المسرحية، حيث سيحضى بها هذه الدورة الفنان المسرحي المتميز “كمال كاظمي”.
وتشمل أجندة الدورة 11 لـ “مهرجان ابن امسيك للمسرح الاحترافي” فرجات مسرحية محترفة من عدة مدن مغربية، كما يتضمن برنامج الدورة لقاءات فكرية وورشات تكوينية لفائدة الشباب من الحساسيات المسرحية الجديدة.
وسينطلق عداد هذا العرس المسرحي الوطني، يوم 22 يوليوز 2022 من “مسرح ابن امسيك” بالدار البيضاء، ابتداءً من السادسة مساء.

Related posts

Top