جامعة محمد الخامس بالرباط توقع على اتفاقيات للشراكة في مجال الإدماج الاقتصادي

في حفل ترأسه وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد امزازي، ووزير الشغل والإدماج المهني، محمد امكراز، وقعت جامعة محمد الخامس بالرباط على ثلاث اتفاقيات للشراكة تهم الإدماج الاقتصادي، وذلك يوم الجمعة 28 مايو 2021 بالرباط.
وقع هذه الاتفاقيات، التي تأتي تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة باعتماد شراكات بناءة بين مختلف الفاعلين المعنيين بقطاع التربية والتكوين، وبالإدماج الاقتصادي، كل من محمد غاشي، رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، ويحيى عكاش، المدير العام بالنيابة للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، وذلك بحضور شخصيات وازنة من القطاع الأكاديمي وقطاع التشغيل وخبراء في المجالات المعنية بموضوع الاتفاقيات.
الاتفاقية الأولى تهدف إلى تحديد إطار للشراكة وتعزيز التعاون بين الطرفين. والثانية لهدف خلق الوكالة الرقمية بجامعة محمد الخامس بالرباط تحت اسم “الوكالة الرقمية الجامعية لتعزيز التوظيف والمهارات”، بغيت المساهمة في تحسين فرص الشغل للطلبة والخرجين الباحثين عن العمل بجامعة محمد الخامس بالرباط. وتعزيز روح المبادرة بالتآزر مع الهياكل القائمة وبرامج الجامعة. والمساهمة في دعم ريادة الأعمال وخلق الأعمال للطلبة ولخريجي جامعة محمد الخامس، ومرافقة المقاولات لمعرفة ولتلبية احتياجات التوظيف، وتوفير التدريب في المقاولات لفائدة الطلبة، كذلك المساهمة في تطوير وتحديث عروض التكوين بالجامعة، وتطوير المشاريع المهنية لخريجي الجامعة حسب احتياجات سوق الشغل. ويهم مشروع الاتفاقية جميع طلبة جامعة محمد الخامس وخريجيها، وموظفين، وشركاء الجامعة المؤسساتيين، وشركائها من المجال السوسيو-اقتصادي. وتهدف الاتفاقية الثالثة إلى بلورة عرض خدمات المواكبة البعدية للمقاولة.
تم التوقيع على هذه الاتفاقيات خلال يوم دراسي نظم حول موضوع: “شراكات هادفة ومواطنة من أجل إدماج اقتصادي فعال”، يوم 28 مايو 2021 بالرباط، كما تم التوقيع خلاله على ثلاث اتفاقيات أخرى تهم دعم التعليم الأولي، الأولى بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التشغيل والادماج المهني، والثانية بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي. والثالثة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ومؤسسة زاكورة للتربية والتكوين.
وقد عرفت الفترة المسائية لهذا اليوم الدراسي، تنظيم لقاء علمي لعرض ومناقشة عدة محاور حول موضوع «المقاولة الناشئة ورهان المواكبة البعدية”، وذلك بحضور مختصين وخبراء في المجال.

Related posts

Top