حرزني: المغرب بذل جهودا كبيرة في المجال الحقوقي

ألقى أحمد حرزني، الناشط الحقوقي، ورئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان سابقا ، محاضرة، مؤخرا، تحت  عنوان : « حقوق الإنسان بالمغرب : الحالة والآفاق «.
وقد تميزت هذه المحاضرة القيمة بتسليط حرزني الأضواء على أهمية تناول هذا الموضوع .. ذلك أن المغرب قد حقق عدة تجارب مهمة في مجال حقوق الإنسان على خلاف ما هو موجود في بعض البلدان العربية . إذ هناك عدة إصلاحات تشريعية تم إدخالها على المسطرة الجنائية، إلى جانب توقيع مجموعة من الاتفاقيات تخص مجال حقوق الإنسان في منظوره الشمولي بأبعاده السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ، وهو عمل نضالي انخرط فيه المغرب بغية توطيد دعائم بناء المجتمع الديمقراطي التنموي الحديث.
وذكر أحمد حرزني  بأن المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بذل مجهودات كبيرة تعلقت بأجرأة  غير قليل من الاتفاقيات التي نصت عليها هيئة الإنصاف والمصالحة لفائدة ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الماضي ، واستكمال جبر الضرر الفردي والجماعي . وإضافة إلى ما سبق ، تحدث أحمد حرزني عن مجال تقوية الحس الوطني والوعي بقضايا المواطنة على جميع المستويات ، تربوية وثقافية وسياسية واجتماعية ، اعتبارا منه أن ذلك هو المدخل الرئيسي إلى المسألة الحقوقية واستيعاب الدور الذي يمكن أن تلعبه في تكريس قيم الحق والواجب والعدالة والحرية والكرامة والمساواة.
وفي ختام هذه المحاضرة ، فتح باب المناقشة، حيث أبان الأساتذة والطلبة بهذه الكلية عن رؤية متبصرة بمجال حقوق الإنسان بالمغرب ، كما أن حوارهم مع المحاضر كان في غاية من النضج والوعي بأهمية موضوع يدار حوله الكثير من الكلام .. إذ مرة أخرى يتأكد أن طلبة الكلية بأسفي واعون بالأدوار العلمية والثقافية والفكرية التي ينبغي أن يكون عليها مستوى الطالب في الجامعة .. مثمنين هذه المبادرة التي سعت من خلالها عمادة الكلية لفتح جسور الحوار والتواصل بين الطلبة من جهة ، والمحاضرين من جهة ثانية ، علما بان هذه المحاضرة الأولى ، تندرج ضمن سلسلة من المحاضرات سيتعاقب على إلقائها مجموعة من المفكرين المغاربة وغيرهم برسم الموسم الجامعي : 2014 ـ 2015 بغية تحقيق الانفتاح الفعلي على محيط الكلية ، وإفادة طلبتها من المحاضرات التي ستنظمها الكلية متعددة التخصصات بأسفي طوال السنة الجامعية ، إلى جانب تسهيل سبل الاتصال والتواصل بين الطلبة والأساتذة المحاضرين . وفي هذا السياق ، ستنظم الكلية مجموعة من الندوات واللقاءات العلمية والفكرية سيعلن عنها لاحقا ضمن البرنامج الثقافي للكلية بأسفي .

Top