ريال مدريد عالمي بلقب رابع

توج نادي ريال مدريد الإسباني باللقب الرابع في تاريخه والثالث على التوالي بعدما أوقف مغامرة نادي العين الإماراتي، وهزمه أول أمس السبت بـ (4-1) في المباراة النهائية لكأس العالم الأندية لكرة القدم 2018.
وسجل الكرواتي لوكا مودريتش (14) وماركوس يورنتي (60) وسيرخيو راموس (79) والمصري يحيى نادر (90+1 بالخطأ في مرماه) أهداف ريال مدريد، والياباني تسوكاسا شيوتاني (86) هدف العين.
وأصبح ريال مدريد البطل التاريخي للمسابقة بنظامها الجديد بتتويجه الرابع بعد أعوام 2014 و2016 و2017، ليتجاوز غريمه التقليدي برشلونة صاحب ثلاثة ألقاب أعوام 2009 و2011 و2015.
وهو اللقب الأول لريال مدريد بقيادة مدربه الأرجنتيني سانتياغو سولاري خليفة جولن لوبيتيغي الذي أقيل من منصبه.
في المقابل، توقفت مغامرة العين في المباراة النهائية مكررا إنجاز الرجاء البيضاوي الذي حل وصيفا للبطولة التي استضافتها بلاده عام 2013 عندما خسر أمام بايرن ميونيخ الألماني.
وكان العين يأمل في أن يكون أول فريق عربي وأسيوي يتوج باللقب، وأن يستمر بمغامرته بعد مسيرة رائعة تخطى خلالها تيم ويلينغتون النيوزيلندي بضربات الترجيح 4-3 في الدور الأول، والترجي التونسي بثلاثية نظيفة في ربع النهائي، وحقق المفاجأة الأكبر في نصف النهائي بتخطيه ريفر بلايت بضربات الترجيح 5-4 (الوقتان الأصلي والإضافي 2-2).
لكن بطل الإمارات اصطدم بالواقع الفني الذي انحاز لريال مدريد العريق، وهذا ما دلت عليه إحصاءات المباراة التي نشرها موقع الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا)، حيث بلغت نسبة استحواذ النادي الملكي 63 % مقابل 37 % للعين، ومحاولاته 21 مقابل 8 لمنافسه.
وقال خالد عيسى حارس مرمى العين «عشنا أفضل عشرة أيام في مشوارنا الكروي، نحن خسرنا أمام أقوى فريق في العالم، كنا نأمل بتكرار ما فعلناه أمام الترجي وريفر بلايت، لكن هيبة ريال مدريد طغت على المباراة».
ومارس ريال مدريد ضغطا مبكرا لافتتاح التسجيل ومرر ماركوس يورنتي الذي فضل المدرب سولاري إشراكه مجددا على حساب البرازيلي كاسيميرو، العائد من الإصابة، كرة إلى لوكاس فاسكيز الذي لعبها وأصابت القائم (4).
ورد العين بفرصة خطرة بعد عمل رائع من المصري حسين الشحات مر على إثره من راموس ثم حارس المرمى البلجيكي تيبو كورتوا وسدد كرة قوية أبعدها راموس إلى ركنية (12).
وبعد ذلك، مالت الكفة لصالح ريال مدريد الذي افتتح التسجيل عبر مودريتش بتسديدة قوية سكنت شباك خالد عيسى إثر تحضير رائع من الفرنسي كريم بنزيمة (14).
وهو الهدف الأول لمودريتش في مباراة نهائية يخوضها مع ريال مدريد منذ انضمامه إليه عام 2012.
وتألق خالد عيسى في إبعاد راسية بايل إلى ركنية، لعبت ووصلت إلى مودريتش الذي حرمه حارس مرمى العين من تسجيل الهدف الثاني له ولفريقه بعدما تصدى لتسديدته ببراعة (38).
وأعاد ريال مدريد نفس السيناريو لكن هذه المرة كان أكثر ايجابية بتسجيل الهدف الثاني بعدما مرر بنزيمة كرة إلى مودريتش سددها بقوة وصدها عيسى إلى ركنية لعبت وأبعدها محمد أحمد برأسه لتتهيأ أمام يورنتي الذي سددها قوية زاحفة من خارج المنطقة سكنت الشباك (60).
وأضاف راموس الهدف الثالث لريال مدريد برأسية اثر ركنية (79)، وقلص الياباني شيوتاني الفارق بهدف رأسي أيضا إثر تمريرة من كايو (86).
وكان للبديل البرازيلي فينيسوس جونيور مساهمة في الهدف الرابع لريال مدريد عندما مرر عرضية حاول البديل نادر إبعادها لكنه ادخلها بالخطأ في شباك فريقه (90+1).
وحل ريفر بلايت ثالثا بتغلبه على كاشيما أنتلرز الياباني بطل آسيا 4-0.
وهي المشاركة الثانية لريفر بلايت بعد الأولى في 2015 حين احتل المركز الثاني بعد خسارته بثلاثية نظيفة أمام برشلونة الإسباني في النهائي.

Related posts

Top