صادرات الخضر الطازجة تدر على المغرب أزيد من مليار ونصف من العملة الصعبة

أظهر المغرب خلال 2023، زيادة قوية في عائدات صادراته من الخضروات الطازجة، حتى مع انخفاض الحجم الفعلي للصادرات، إذ درت صادرات الخضروات على البلاد ما يقرب من 1.6 مليار دولار، بزيادة قدرها 12٪ عن العام السابق، وبنسبة 50٪ تقريبا من متوسط الخمس سنوات.

وعلى الرغم من الأحداث المناخية المعاكسة التي أدت إلى انخفاض بنسبة 14% في كمية صادرات المغرب من الخضار الطازجة إلى 1.06 مليون طن، فإن هذا الرقم لا يزال يمثل زيادة بنسبة 5% مقارنة بمتوسط السنوات الخمس الماضية.

وظلت الطماطم حجر الزاوية في عائدات التصدير في المغرب. وفي عام 2023، اقترب عائدها المالي من 1.2 مليار دولار، وهو ما يشكل ما يقرب من ثلاثة أرباع إجمالي قيمة صادرات المغرب من الخضروات الطازجة. ومع ذلك، واجه القطاع تحديات كبيرة بسبب درجات الحرارة غير العادية في الصيف، مما أدى إلى انخفاض صادرات الطماطم بنسبة 11٪ إلى 660 ألف طن. ومع ذلك، حافظ المغرب على مكانته كثالث أكبر مصدر للطماطم الطازجة في العالم، بعد المكسيك وهولندا فقط.

حافظ الفلفل الحلو على مكانته الثانية في إيرادات التصدير ضمن قطاع الخضروات. أظهرت هذه الفئة، وخاصة ضمن الخضروات الدفيئة، نموا ملحوظا في أحجام الصادرات المادية. وفي عام 2023، توسعت صادرات المغرب من الفلفل الحلو بنسبة 4% لتصل إلى 174 ألف طن، في حين ارتفعت قيمتها النقدية بنسبة 55% لتصل إلى 230 مليون دولار.

واحتلت الكوسة والقرع أعلى ثلاث فئات من الخضروات الطازجة من حيث إيرادات التصدير، على الرغم من حصة اليقطين الضئيلة. ومن اللافت للنظر أن صادرات الكوسة ظلت مستقرة نسبيا على أساس سنوي من حيث الكمية والقيمة. وصدر المغرب 47 ألف طن من الكوسة والقرع بقيمة 45 مليون دولار سنة 2023.

واحتل الخيار المركز الرابع، حيث ساهمت الصادرات بمبلغ 23 مليون دولار في الاقتصاد. وواصل الخيار إظهار النمو الأكثر ديناميكية بين فئات التصدير، مع زيادة بنسبة 60% خلال العام. وجاء بعد الخيار العديد من الخضر والأعشاب (مثل البقدونس والطرخون)، حيث حقق 14 مليون دولار، كما ساهم الجزر والبصل والذرة الحلوة ومجموعة متنوعة من أصناف البراسيكا بشكل كبير في أرقام الصادرات.

عبد الصمد ادنيدن

Top