رواق OCP يقدم ابتكارات في خدمة المزارعين

تحمل مشاركة مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط هذه السنة في الدورة السادسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة في المغرب شعار “الابتكار وتكييف العرض بشكل مخصَّص لخدمة المزارعين بشكل أفضل لا سيما الصغار منهم”.

يقترح رواق مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط مبادرة “لمثمر”، البالغة من التجربة حاليا 5 سنوات، عرض دعمٍ صُمّم خصّيصا لأنواع “الزراعة المَرنة والمستدامة”؛ وهو ما ينسجم مع موضوع هذه الدورة، المنعقدة تحت رعاية ملكية، حول “المناخ والفلاحة.. من أجل نُظم إنتاج مستدامة وقادرة على الصمود”، حسب ما أكده نوفل رودياس، مدير مبادرة المثمر.

مجموعة الفوسفاط من إعطائها التغذية والمخصّبات الملائمة من أجل ضمان فلاحة مستدامة، قائلا: “نواكب فَلّاحينا عبر تكوينات مخصصة، وتكوين تقني ميداني لجميع المسارات التقنية في الحقول”.

وحسب المعطيات المقدّمة في رواق “مكتب الفوسفاط”، أسهمت مبادرة التنمية الفلاحية المذكورة في “الديناميات الزراعية واستراتيجية «الجيل الأخضر» الوطنية للزراعة المستدامة والفعّالة إيكولوجياً”؛ فيما يسعى “المثمر” إلى مواصلة عرضها لصالح المزارعين المُواكَبين، “من أجل استيعاب أفضل للمسار التقني للمحاصيل”.

وتعتمد “مجموعة الفوسفاط” (OCP group) “الجودة كأولوية” في دعمها لسوق الأسمدة المحلية بالمغرب ومواكبة الزراعات الدامجة للأبعاد البيئية والمقاوِمة للتغيرات المناخية؛ وهو ما حفّزَها لـ”إنتاج وبيع الأسمدة NPK-Blend في السوق المغربية مع تخصيص أكثر (أزيد من 3500 تركيبة مخصصة).

ولمجابهة “التغيرات المناخية التي نحسُّ بأثرها في الميدان الفلاحي”، قال مدير مبادرة المثمر إن “الاعتماد على زراعة حافظة عبر الزرع المباشر، الذي يساهم في تقليل استهلاك المياه”، مؤكدا أنه أسفر عن “نتائج جيدة مُثبَتة” في أفق الوصول إلى مليون هكتار في 2030.

وأكد مسؤول في مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط أنه “بفضل خمس سنوات من تنزيل المثمر، جرى بناء ثقة مع مجتمع الفلاحين بمختلف فئاتهم تجعلهم يستخدمون تقنياتنا. كما أمكننا تحقيق 32 ألف هكتار عن طريق الزرع المباشر وملاحظة تحسّن الإنتاجية في عدد من الزراعات”، خالصاً إلى أن “المثمر يعد صلة وصل بين البحث العلمي والميدان الفلاحي”، عبر “تجمّع ممارسي التقنيات”.

Top