مقترحات لتقليل الفجوة بين الأندية الثرية وغيرها في أوروبا

عرضت رابطة بطولات الدوري الأوروبية لكرة القدم، يوم الجمعة الماضي، مقترحات تفصيلية تهدف لتقليل الفجوة المالية بين الأندية الثرية وبقية الأندية بالقارة.
وقالت الرابطة التي تمثل بطولات الدوري المحلية في أوروبا إنها ترغب في إلغاء بعض التغييرات التي طبقت في مسابقات الأندية الأوروبية هذا العام وتوزيع إيرادات البطولات بشكل أكثر تساويا.
لكنها قالت إنها تؤيد خطط الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (الويفا) لإقامة مسابقة أوروبية ثالثة تضم 32 فريقا في دور المجموعات، وتقليص عدد الفرق المشاركة بدور المجموعات في الدوري الأوروبي اعتبارا من موسم 2021.
وقال رئيس رابطة الدوري الهولندي جاكو سوارت “مبدأنا الأساسي هو تحسين التوازن التنافسي في المسابقات المحلية والدولية لحماية تقلب النتائج الرياضية”.
لكن مسؤولين قالوا إنه “من غير الواقعي العودة إلى الأيام التي توجت فيها أندية مثل أجاكس أمستردام الهولندي وبورتو البرتغالي ورد ستار بلغراد الصربي ببطولات أندية أوروبية”.
وقال كلوس تومسون الرئيس التنفيذي للدوري الدنماركي “إنها مسألة أن نسبق الزمن ولا نعود للوراء وأن نرى بطولات جذابة”.
وعبرت الرابطة عن أملها في أن يدرس الاتحاد الأوروبي للعبة مقترحاتها عندما يجتمع للبت في طبيعة المسابقات الأوروبية في الفترة ما بين 2021 و2024 وهو قرار متوقع في دجنبر القادم.
ويهيمن على دوري أبطال أوروبا مجموعة من الأندية الكبيرة وخيم على دور المجموعات مباريات من طرف واحد خلال السنوات القليلة الماضية.
وقال جيورج بانجل الأمين العام للرابطة إن 15 مليار يورو (17.2 مليار دولار) سُلمت خلال السنوات 26 الماضية، مشيرا إلى أن 14 ناديا تلقت 7 مليارات من هذا المبلغ.
وأضاف بانجل أنه من المتوقع توزيع 12 مليار يورو خلال السنوات الست المقبلة، مشيرا إلى أنه ووفقا لطبيعة المسابقات الحالية فإن 7 مليارات يورو أخرى ستوزع على الأندية 14 الكبيرة.
ووفقا لمقترحات الرابطة، فإنها ستطلب من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تخصيص عدد أقل من المقاعد للأندية الكبيرة في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا بتقليل عدد المقاعد المخصصة لأندية ألمانيا وإنجلترا وإسبانيا وإيطاليا.
وأضافت أنه ينبغي تقليل المقاعد إلى 3 كحد أقصى علاوة على مقعد عبر مراحل التصفيات.
وترغب الرابطة أيضا في إلغاء قاعدة تجعل جزء من الإيرادات يرتبط بالسجل التاريخي للنادي وهو أمر يمنح تفضيلا لأندية كبيرة مثل ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين وبايرن ميونخ ويوفنتوس وميلان وإنتر ميلانو الإيطاليين.
كما تشمل المقترحات أيضا أن تشارك الفرق الفائزة بالبطولات من 36 دولة في دور المجموعات بالبطولات الأوروبية.

Related posts

Top