‎معرض فني بأستراليا للفنانة كات ويلسون يبرز جوانب من الثقافة المغربية

افتتحت بحر هذا الأسبوع بمتحف “سو آرت” على الساحل الشرقي الواقع بولاية غال الجديدة جنوب أستراليا، فعاليات المعرض الفني “من فاس إلى الدار البيضاء” للفنانة لأسترالية كات ويلسون، المشهورة بأعمالها في ميدان التصوير الفوتوغرافي والهندسة.
وقد نجح المعرض، في هذه الفترة المطبوعة بجائحة كوفيد-19 التي غيبت جميع الأنشطة الثقافية، وفي ظل التقيد بالتدابير الصحية، في بث البهجة والسرور في نفوس الزوار الذين حجوا بكثافة، والذين سافر بهم المعرض إلى جوانب من ثقافة المملكة العريقة، وذلك بفضل صور رقمية مستقاة من الفترة التي عاشت فيها الفنانة كات ويلسون بالمملكة من 2014 إلى 2017.
وبمناسبة افتتاح المعرض، قالت ويلسون إن التكنولوجيات الجديدة والإمكانيات التي تقدمها لاكتشاف الجوانب الثقافية والفنية للدول الأخرى، قد استهوتها وحفزتها على استخدامها، معربة عن إعجابها بفنون الصناعة التقليدية بالمغرب.
وأثبتت كات ويلسون، من خلال هذا المعرض، أن المغرب، بالإضافة إلى تراثه الفني والثقافي الغني، يشهد وتيرة حداثة سريعة. وتعتبر الفنانة مدينة الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية للمملكة، رائدة هذا الاتجاه الحديث، بينما تظل مدينة فاس، العاصمة الروحية، محتفظة بجوانبها التقليدية.
وباستخدام الصور التي تركز على الهندسة المعمارية للعاصمة الاقتصادية، متأثرة بدراستها للتصاميم الهندسية، تعتمد الفنانة الأسترالية اللصق الرقمي لاستكشاف هذا المزيج بين التقليدي والحديث، باعتباره طريقة جديدة لتصور الفن، إذ تعبر عن رؤيتها الفنية المستوحاة من المغرب الذي يزخر بأشكال جديدة وطريقة جديدة لتعليم الفن.
وتبرز كات ويلسون، من خلال هذه الأعمال، جمال وعراقة الصناعة التقليدية باعتبارها أحد تعبيرات التراث الثقافي الغني والمتنوع للمملكة، وكذا الأعمال الفنية التي تقدمها والتي أبدعتها أنامل الصناع التقليديين.
واعتمدت كات ويلسون، المعجبة بتراث الصناعة التقليدية الغني للمملكة، والتي درست أيضا التصاميم الهندسية الإسلامية التقليدية، تقنيات من فنون الصناعة التقليدية في أعمالها.
وتعلمت الفنانة الأسترالية، الشغوفة بمختلف الأنماط الإسلامية التقليدية، كيفية بناء هذه الأنماط بدءا بالرسم اليدوي وطباعة (السيانوتيب)، وهو أحد أقدم أشكال النحت الفوتوغرافي.
وستنشط الفنانة ويلسون، على مدى هذا الأسبوع، محتر فا بمتحف “سو آرت”، حيث سيتعلم المشاركون كيفية إنتاج قطعة من الصناعة التقليدية لمدينة فاس باستخدام مسطرة وبوصلة. وستحاول إطلاعهم على التقنيات المستخدمة في المملكة لتحويل هذه القطعة إلى قطعة مكتملة بالألوان المائية أو الألوان المجسمة.

Related posts

Top