المغرب يتربع على قائمة دول المنطقة المغاربية في إنشاء الشركات الجديدة

يتربع المغرب على قائمة دول منطقة المغرب العربي، في إنشاء علامات تجارية جديدة خلال السنة الفارطة، مسجلا 58408 شركة جديدة، محتلا الصدارة المطلقة بكل أنحاء المنطقة بارتفاع في الإنشاء بنسبة 30 في المائة.
وتؤكد دراسة جديدة لشركة، إنفوريسك/Inforisk، وهي علامة تجارية تركز على توفير حلول تكنولوجيا المعلومات في القطاع المصرفي لجميع أنواع البلدان في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، (تؤكد) أن المملكة المغربية مسؤولة عن 70٪ من إنشاء الشركات الجديدة في الإقليم خلال 2021، تليها تونس والجزائر بنسبة 17٪ و13٪ على التوالي.
وأوضح الدراسة ذاتها، أن 99,48 في المائة من المقاولات اختارت الصيغة القانونية “شركة محدودة المسؤولية ذات الشريك الوحيد” (SARL) ، أو “الشركة ذات المسؤولية المحدودة” (EURL)، بينما اختار 0,27 في المائة صيغة “الشركة مجهولة الاسم” (SA).
من جهة أخرى، أشارت الدراسة إلى أن الرأسمال الاجتماعي للمقاولة خلال إحداثها بلغ في المتوسط 100 ألف درهم، مضيفة أنه لكل شركة مفلسة واحدة يتم إحداث 5,5 مقاولة .
ووفقا لدراسInforisk ، تتنوع القطاعات التي ظهرت فيها هذه الأعمال الجديدة، ولكن من الملاحظ أن قطاع التجارة وقطاع إصلاح السيارات والمركبات هما المكان الذي ظهرت فيه العلامات التجارية الجديدة أكثر من غيرها. وتمثل هذه 31٪ فقط، مع 25827 توقيعا جديدا. ثم، فإن قطاع العقارات هو القطاع الأكثر تراكما، جنبا إلى جنب مع خدمات الأعمال، بنسبة تمثيل تبلغ 19٪ وطفرة نوعية بلغت 15.970 شركة جديدة في عام 2021.
يضاف إلى هذه البيانات وجود قطاع المقاولات الذي نما بنحو 13641 شركة تمثل 16٪ من الشركات الجديدة. وعلى الرغم من أنه بدرجة أقل، شهدت القطاعات الشعبية الأخرى مثل تجارة الجملة ووظائف البناء الأخرى زيادة في الشركات ذات الصلة بنشاطهم التجاري.
وعلى مستوى المدن، أفادت الدراسة أن الدار البيضاء تحتضن 13 ألفا و958 من المقاولات المحدثة (24 في المائة)، متبوعة بطنجة (9 في المائة)، ومراكش (9 في المائة)، والرباط (6 في المائة)، والقنيطرة (4 في المائة)، وفاس (4 في المائة)، والمحمدية (2 في المائة).

عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top