آسفي: تنظيم الدورة الخامسة للمعرض الوطني للكبار

ستنظم الدورة الخامسة للمعرض الوطني للكبار، من 5 إلى 9 يوليوز المقبل، بآسفي، وذلك تحت شعار “استراتيجية الجيل الأخضر : آفاق تنمية سلسلة الك ب ار ودورها في تشغيل المرأة والشباب”.
وسينظم هذا المعرض، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بشكل مشترك من قبل وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والجمعية الإقليمية لمنتجي الك ب ار بآسفي، بشراكة مع عمالة آسفي، والغرفة الفلاحية مراكش- آسفي، والمجلس الإقليمي لآسفي، والجماعة الترابية لآسفي.
وذكر بلاغ للمديرية الجهوية للفلاحة لجهة مراكش – آسفي، أن هذه التظاهرة، التي تعد فضاء متميزا للقاء وتبادل المعرفة العلمية والتقنية بين منتجي الكبار والتعاونيات والمؤسساتيين والباحثين والفاعلين الاقتصاديين، تهدف إلى تنمية وإنعاش سلسلة الكبار، وتقوية مكانتها كمنتوج فلاحي رائد ومتميز بإقليم آسفي.
وأضاف المصدر ذاته، أن برنامج المعرض يتضمن مجموعة من الأنشطة العلمية والثقافية والفنية، منها، على الخصوص، مناظرة علمية، وموائد مستديرة، وورشات للاستشارة الفلاحية، بالإضافة الى عروض في الفروسية التقليدية (التبوريدة).
وأشار إلى أن سلسلة الكبار تغطي مساحة تقدر ب31 ألف هكتار على الصعيد الوطني، منها 7 آلاف هكتار على مستوى إقليم آسفي، مما يساهم بنسبة 35 بالمئة من الإنتاج الوطني.
ويعد الكبار سلسلة فلاحية ذات أثر سوسيو – اقتصادي مهم على الصعيد الوطني، حيث يمكن من خلق 4,5 ملايين يوم عمل سنويا، منها 1,5 مليون يوم عمل بإقليم آسفي.

Related posts

Top