آفاق سوق الاتصالات عن طريق الأقمار الصناعية موضوع لقاء دولي بالرباط

جرى أول أمس الثلاثاء بالرباط تنظيم ندوة لتسليط الضوء على آفاق سوق الاتصالات عن طريق الأقمار الصناعية بمنطقة شمال إفريقيا.
وتناول المشاركون في هذا اللقاء، المنعقد في إطار النسخة السادسة لـ”أيام الابتكار لساتل هسباسات” التي تقترح لقاءات عديدة في مدن من أوروبا وأمريكا اللاتينية وإفريقيا، قضايا تتعلق بصناعة الأقمار الصناعية والربط والحركية.
وتمت مناقشة هذه المحاور عبر العديد من المواضيع همت بالأساس “الأقمار الصناعية عالية الصبيب كمحركات لنمو سوق الأقمار الصناعية”، و”تحدي صناعة الأقمار الصناعية لتغطية نسبة 100 في المئة من الساكنة، وكذا الأخرى غير المرتبطة بالأنترنت بإفريقيا”، و”الأقمار الصناعية في منظومة اتصالات الجيلين الرابع والخامس: تحديات جديدة لخدمات الربط الأرضي وعبر الأقمار الصناعية”.
كما تناولت أشغال الندوة، المنظمة بمبادرة من الفاعل الإسباني (هيسباسات) بشراكة مع المكتب الاقتصادي والتجاري لإسبانيا بالمغرب، “دور الأقمار الصناعية في إشاعة وسائط الإعلام المتعددة”، و”عبر الأرض والبحر والجو: التحديات الجديدة للربط في حركية”.
وفي كلمة بالمناسبة، قال سفير إسبانيا المعتمد بالرباط، ريكاردو دياز هوتشلنتر رودريغيز، إن هدف اللقاء يتمثل في تنمية خدمات (هيسباسات)، مضيفا أن هذا الفاعل سبق وأن تعاون مع مؤسسات عديدة بالقطاعين الخاص والعام بالمغرب، وأيضا في إطار مشروع “جيني”، الذي يوفر خدمات الولوج إلى الأنترنت لأزيد من أربعة آلاف مؤسسة تعليمية.
وأوضح الدبلوماسي الإسباني أن “الندوة تشكل أيضا فرصة لتطوير التعاون مع فاعلين مغاربة في مجال الاتصالات، وموردي خدمات الولوج إلى الأنترنت بالمغرب”.
وأضاف أن شركة هيسباسات “تغطي شمال إفريقيا بطريقة ناجحة تصل حتى شمال السنغال، وشرقا، حتى تونس”، موضحا أن هذا الفاعل يغطي أيضا كل أوروبا وكذا أمريكا، من ألاسكا إلى جنوب الشيلي.
وأبرز رودريغيز أن الأمر يتعلق بـ”أداة في خدمة التفاهم والصداقة المغربية الإسبانية وبشراكة استراتيجية ناجحة ومكثفة وعميقة”، مشيرا إلى أن إسبانيا والمغرب ” لديهما مستقبل لربحه معا “.
يذكر أن هذه الندوة تندرج في إطار النسخة السادسة لـ”أيام الابتكار لساتل هسباسات”، التي جرى إطلاقها من لندن يوم 4 أبريل الجاري، وتتواصل بالرباط (17 أبريل)، وميلانو (14 ماي)، ومكسيكو سيتي (30 ماي)، وريو دي جانيرو (13 يونيو)، وبوغوتا (11 يوليوز)، وبوينس أيريس (23 أكتوبر).

Related posts

Top