أتلتيكو يخطف بطاقة التأهل بفوز على بورتو وخسارة ميلان

خطف أتلتيكو مدريد الإسباني بطاقته إلى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا في كرة القدم بتغلبه على مضيفه بورتو البرتغالي 3-1 الثلاثاء، مستفيدا من سقوط ميلان الإيطالي على أرضه ضد ليفربول الإنجليزي، فيما حسم جاره ريال صدارة مجموعته بفوزه 2-0 على ضيفه إنتر ميلانو الايطالي، في الجولة السادسة والأخيرة لدور المجموعات.

في المجموعة الثانية، كان بطل إسبانيا بحاجة إلى الفوز وتعثر شريكه في المركز الثالث ميلان، حامل لقب المسابقة سبع مرات، أمام ليفربول البطل ست مرات، لضمان تأهله، فكان له ما أراد بفضل أهداف الفرنسي أنطوان غريزمان (56) والأرجنتينيين أنخل كوريا (90) ورودريغو دي بول (90+2)، فيما سجل سيرجيو أوليفيرا الهدف الوحيد لبورتو (90+6 من ضربة جزاء).

وارتفع عدد الأندية المتأهلة إلى 12 هي فضلا عن أتلتيكو مدريد، مانشستر سيتي الإنجليزي وباريس سان جرمان الفرنسي (المجموعة الأولى) وليفربول (الثانية) وأجاكس أمستردام الهولندي وسبورتينغ البرتغالي (الثالثة) وريال مدريد الإسباني وإنتر ميلانو الإيطالي (الرابعة) وبايرن ميونيخ الألماني (الخامسة) ومانشستر يونايتد الإنجليزي (السادسة) وتشيلسي الإنجليزي حامل اللقب ويوفونتوس الإيطالي (الثامنة).

وانتزع أتلتيكو وصافة المجموعة من بورتو بعدما رفع رصيده إلى سبع نقاط بفارق نقطتين أمام الفريق البرتغالي ليبقى عزاؤه الوحيد استكمال مشواره القاري في مسابقة الدوري الأوروبي “يوروبا ليغ” حيث سيخوض ملحقا مع أصحاب المركز الثاني في المسابقة ذاتها.

وخلافا للنظام السابق الذي يؤهل أصحاب المركز الثالث في مجموعات دوري الأبطال مباشرة إلى الدور الثاني من “يوروبا ليغ”، تخوض الأندية اعتبارا من الموسم الحالي ملحق ا ضد الفرق التي تحتل الوصافة في مجموعاتها في الدوري الأوروبي، لإكمال عقد المتأهلين إلى الدور الـ16.

وكان بورتو بحاجة إلى التعادل فقط لبلوغ ثمن النهائي في ظل خسارة ميلان الذي خرج خالي الوفاض بحلوله في المركز الأخير برصيد أربع نقاط.

في المجموعة الثالثة، حقق أجاكس أمستردام العلامة الكاملة أيضا في دور المجموعات للمرة الأولى في تاريخه عندما تغلب على ضيفه سبورتينغ البرتغالي 4-2 على ملعب “يوهان كرويف أرينا”.

وبات ليفربول وأجاكس أول فريقين إنجليزي وهولندي يحققان العلامة الكاملة في دور المجموعات في المسابقة القارية العريقة، وسبقهما إلى ذلك ميلان (1992-1993) وسان جرمان (1994-1995) وسبارتاك موسكو الروسي (1995-1996) وبرشلونة الإسباني (2002-2003) ومواطنه ريال مدريد (2011-2012 و2014-2015) وبايرن ميونيخ (2019-2020).

وسجل الإيفواري سيباستيان هالير (8 من ضربة جزاء) والبرازيليان أنتوني (42) ودافيد نيريش (58) وستيفن بيرخويس (62) أهداف أجاكس أمستردام، ونونو سانتوس (22) والبرازيلي برونو تاباتا (78) هدفي سبورتينغ.

وتصدر أجاكس برصيد 18 نقطة بفارق تسع نقاط أمام سبورتينغ مطارده المباشر، علما أن الفريقين كانا ضامنين تأهلهما في ثمن النهائي.

وفي المجموعة ذاتها، أنهى بوروسيا دورتموند الدور الأول بفوز معنوي كبير عندما أكرم وفادة ضيفه بشيكتاش التركي بخماسية نظيفة.

كما حسم ريال مدريد الصراع مع إنتر ميلانو على صدارة المجموعة الرابعة لصالحه بفوزه 2-0 على ضيفه الإيطالي.

ودخل الفريقان إلى المواجهة بعد أن ضمنا مقعديهما في الدور الـ16.

ورفع ريال مدريد رصيده إلى 15 نقطة مقابل 10 لإنتر وسبع لشريف تيرابسول المولدافي الضامن أيضا تأهله لخوض ملحق الدوري الأوروبي والمتعادل مع مضيفه شاختار دانييتسك الأوكراني المتذيل 1-1.

وسجل الألماني توني كروس (17) والبديل ماركو أسنسيو (79) هدفي أصحاب الأرض.

في المجموعة الاولى، حجز لايبزيغ الألماني بطاقته إلى ملحق الدوري الأوروبي بفوزه 2-1 على ضيفه مانشستر سيتي الإنجليزي الضامن تأهله إلى الأدوار الإقصائية، برفقة باريس سان جرمان الفرنسي الفائز 4-1 على ضيفه كلوب بروج البلجيكي.

ورفع الفريق الألماني رصيده إلى 7 نقاط في المركز الثالث أمام بروج (4) وخلف باريس سان جرمان (11) وسيتي (12).

وسجل كل من كيليان مبابي (2 و7) والأرجنتيني ليونيل ميسي (38 و76 من ضربة جزاء) ثنائية لباريس سان جرمان، فيما أحرز ماتس ريتس هدف الضيوف (68).

وأمام مدرجات فارغة بسبب القيود المتعلقة بجائحة فيروس كورونا، حقق لايبزيغ فوزه بهدفي المجري دومينيك سوبوسلاي (24) والبرتغالي أندري سيلفا (71)، فيما أحرز الجزائري رياض محرز هدف الضيوف (76).

Related posts

Top