إسبانيا تفرض على المغاربة والأوروبيين «جواز التلقيح»

كشفت رييس ماروتو، وزيرة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية، أن حكومة مدريد تتجه نحو فرض التوفر على جواز التلقيح ضد كورونا «كوفيد 19»، كشرط لولوج المغاربة ومواطني بلدان الاتحاد الأوربي التراب الإسباني.
وأوضحت رييس ماروتو، خلال ندوة صحافية لها بمدريد، أن هذا الإجراء الذي تتدارسه الحكومة الإسبانية، يهدف إلى الحد من انتشار الفيروس بداخل إسبانيا، مشيرة إلى أن جميع الوزارات تشتغل على هذا المشروع الذي من المرتقب أن يكون جاهزا خلال الأسابيع القادمة.
وسيصبح في القادم من الأيام لزاما على المغاربة وجميع الأجانب الراغبين في التوجه إلى إسبانيا، التوفر على شهادة التلقيح ضد كورونا للدخول إلى الأراضي الإسبانية، وهو الإجراء الذي من المحتمل أن تحذو حذوه العديد من دول الاتحاد الأوروبي بحسب تقارير إعلامية أوروبية.
وترى الحكومة الإسبانية أن فرض جواز التطعيم لم يأت اعتباطا، بل الغرض منه هو محاصرة الفيروس والتعجيل بعودة الحياة الطبيعية إلى إسبانيا وجيرانها سواء في الجنوب أو داخل الاتحاد الأوربي.
وبهذا الخصوص، قالت وزيرة الصناعة والتجارة والسياحة «نحن لا نقوم بذلك من أجل اعتماد هذه الوثيقة على صعيد التراب الوطني فحسب، بل أيضا داخل الاتحاد الأوروبي وبتنسيق مع دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، من أجل بلوغ سريع لمستقبل يخلو من جائحة فيروس كورونا».
وعبرت ماروتو عن أملها في أن تتمكن هذه المبادرة المتعددة الأطراف من وضع «بروتوكولات مشتركة» مع المغرب وبلدان الاتحاد الأوروبي، بحيث عندما تتطور حركة التنقل على الصعيدين الوطني والدولي يتم ذلك وفقا لمعايير «الأمن الشامل وضمان الظروف الاجتماعية والصحية الملائمة للسفر والتنقل».
وشددت على أن عملية التطعيم وتسريع وتيرتها من شأنها أن توفر إطارا ملائما لتكييف تدابير وإجراءات التنقل مع هذا السياق الجديد.

> يوسف الخيدر

Related posts

Top