اتفاق ثنائي ينهي الخلاف بين إدارة الطرق السيارة ونقابة المستخدمين

توصلت إدارة الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، وممثلي الجامعة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، في إطار الحوار الاجتماعي إلى اتفاق ثنائي حول مجموعة من الملفات خلال 8 يناير الجاري.
ومن بين النقط التي تم الاتفاق عليها بين الجانبين، الالتزام المشترك بإرساء حوار اجتماعي بناء ومستدام وذلك من خلال عقد لقاءات كل شهر وكلما دعت الضرورة لذلك، إلى جانب التوافق حول إنجاز مشروع ميثاق نقابي يحدد التزامات ومسؤوليات ممثلي النقابة والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، وكذا مساطر وآليات اشتغالهما.
وبحسب محضر الاتفاق الذي توصلت بيان اليوم بنسخة منه، فإن الإدارة تعهدت للإطار النقابي بالرفع من حصص الترقية للمرور إلى السلمين الخامس والسادس بالنسبة للمستخدمين، علاوة على صرف الزيادة المتبقية عن اتفاق 20 ماي 2016 أو الرفع من المساهمات في الصندوق المهني المغربي للتقاعد “CIMR” لتبلغ 12 في المائة.
إلى جانب ذلك، تلتزم الإدارة بملاءمة وتفعيل النظام الأساسي الجديد للمستخدمين في أجل أقصاه متم شهر يونيو 2020، فضلا عن إحداث مناصب المسؤولية الخاصة بـ”الميتريز” بالإدارة المركزية، حيث سيتم الإعلان عن المباريات قريبا.
وأكدت إدارة الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب موافقتها المبدئية، على مرور أعوان التنفيذ لفئة “الميتريز”، مشيرة إلى أنه في غضون الأيام القادمة سيتم الرجوع لممثلي النقابة بآليات وجدول تنفيذ هذا المطلب.
وفي سياق متصل، أكدت الإدارة في المحضر الموقع بين الطرفين، أن أوراش إدارة الخدمات المستخرجة “FacilitéManagement”، لن يكون لها آثار على استقرار مناصب الشغل وحقوق المستخدمين، علاوة على إحداث وتطوير مهن جديدة تماشيا مع عصرنة الشركة.
وبخصوص مطلب “المطعم الخاص بالإدارة المركزية”، فإن الإدارة أعطت موافقتها المبدئية من أجل بلورة آلية بالتشارك مع المطاعم القريبة من مقر الشركة تمكن المستخدمين من الاستفادة من وجبات الغذاء بأثمنة مناسبة.
وفيما يتعلق بمنحة العطلة السنوية للمستخدمين، أبدت الإدارة موافقتها المبدئية على إحداث منحة العطلة السنوية وذلك عبر شحن بطاقة جواز.
وأخيرا أشار محضر الاتفاق بشأن منحة التقاعد والتغطية الصحية بعد التقاعد والمساعدة الصحية واستفادة المنخرطين المتقاعدين وأرامل المستخدمين وأبنائهم من الخدمات المقدمة من طرف مؤسسة الأعمال الاجتماعية، إلى أنه سيتم تدارس الآثار المالية لهذه الخدمات، وسيتم عرض الدراسة لاحقا على إدارة مؤسسة الأعمال الاجتماعية.

< يوسف الخيدر

Related posts

Top