اجتماع “عن بعد”يبحث تأثير أزمة انتشار “كوفيد 19” على كرة القدم الإفريقية

نظم الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بالتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة القدم ومنظمة الصحة العالمية، وهيئة سلامة الملاعب الرياضية، اجتماعا استمر يوما واحدا عبر الفيديو، وذلك لتبادل الأفكار حول تأثير أزمة انتشار وباء كوفيد 19 على كرة القدم الإفريقية.
واهتم الاجتماع بكيفية تطبيق معايير الصحة والسلامة كمسؤولية تنظيمية مع استئناف أنشطة كرة القدم في القارة.
وشارك في الاجتماع عن بعد ماري ستيفن، المنسقة الإقليمية لإفريقيا في منظمة الصحة العالمية وكاتارينا شتاينبرج، مدير السلامة والأمن بالفيفا، وماسيميليانو مونتاناري، المدير التنفيذي للمركز الدولي للسلامة الرياضية، وشاهين راهين، مدير الأمن والسلامة بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم فضلا عن مسؤولي الأمن والسلامة بمختلف الاتحادات الأعضاء، ومسؤولي الأمن والسلامة في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.
وركز المشاركون على العمل بالشراكة مع السلطات الحكومية مثل وزارة الصحة ووحدات مكافحة العدوى في دول الاتحادات الأعضاء، وذلك أثناء تنظيم الأحداث الرياضية حين تسمح الظروف بذلك.
وأوضح القائم بأعمال أمين العام للاتحاد الإفريقي لكرة القدم عبد المنعم باه، أن الاجتماع يعد الثاني من نوعه الذي ينظمه الكاف، منذ توقف أنشطة كرة القدم عبر إفريقيا بسبب انتشار وباء كوفيد 19، وتمثلت أهمية هذا الاجتماع في تبادل الخبرات ومناقشة شركائنا وأصحاب المصلحة من مختلف أنحاء العالم في كيفية إيجاد حلول من منظور إفريقي.
ومن جانبه، أوضح هيلموت سبان مدير الأمن بالفيفا إطار العمل التنظيمي الذي وضعه الاتحاد الإفريقي لإرشاد الاتحادات الأعضاء، حول استئناف الأنشطة الرياضية وكرة القدم بصفة خاصة.
وقدم ممثل منظمة الصحة العالمية، ماوريتسيو باربيسكي، المستشار الخاص للمدير التنفيذي للطوارئ الصحية، عرضا للوضع الإقليمي لفيروس كوفيد-19في إفريقيا، بالإضافة للإرشادات والاعتبارات الخاصة بالرياضيين والمسؤولين.
فيما استعرض كين سكوت، مدير التفقد في هيئة سلامة الملاعب الرياضية المهارات والتقنيات التي اتبعتها الهيئة عقب استئناف البطولة الإنجليزية ، وذلك فيما يخص تنظيم المسابقات الرياضية الكبرى، وبصورة خاصة مباريات الدرجة الأولى والدرجات الأدنى بدون حضور الجماهير، فيما قام بشرح المعايير التي تم وضعها من أجل عودة تدريجية للجماهير، وهو ما يمكن تطبيقه من قبل الاتحادات الإفريقية الأعضاء.
وقدم مدير المسابقات بالاتحاد الافريقي لكرة القدم سامسون أدامو عرضا بخصوص إعادة جدولة المسابقات القارية، مع الوضع في الاعتبار سلامة وأمن الشركاء الرئيسيين.

Related posts

Top