ارتفاع واردات المغرب من الفواكه إلى مستوى غير مسبوق بلغ 123 ألف طن

رغم بروز المغرب خلال السنوات الأخيرة، كقوة عالمية في إنتاج وتصدير الفواكه الطازجة، ويضمن باستمرار مكانته بين كبار الموردين لمجموعة متنوعة من الفواكه، إلا أنه لا يزال يعتمد على الواردات في بعض الفواكه، وهي ضرورة تمليها الظروفالمناخية الفريدة وقدرات الإنتاج المحلي.
وقد ارتفعت واردات المغرب من الفواكه الطازجة، خلال السنة التقويمية الكاملة 2023، إلى مستوى غير مسبوق، بلغ 123 ألف طن، لتواصل الاتجاه التصاعدي الذي بدأ في عام 2020.
وحدث تحول ملحوظ في عام 2023 عندما صعد الموز إلى صدارة واردات المغرب من الفاكهة، حيث وصل إلى ذروة بلغت 28 ألف طن. وعلى الرغم من أن المغرب يزرع حوالي 350 ألف طن من الموز سنويا، فإنه لا يزال يكمل إمداداته بالواردات من دول أمريكا الجنوبية والجزر الأطلسية الإسبانية والبرتغالية. وفي الواقع، فإن هذين البلدين الأوروبيين هما الموردان الرئيسيان للفواكه الطازجة للمغرب، حيث يقدمان باستمرار 40٪ إلى 50٪ من إجمالي واردات الفاكهة في البلاد.
أما الإجاص، التي سيطرت في السابق على تصنيفات الاستيراد لمدة خمس سنوات، فقد تراجعت إلى المركز الثاني. وانخفض حجم وارداتها بنسبة 42% إلى 28 ألف طن في عام 2023، وهو انخفاض كبير عن متوسط الخمس سنوات. وتأتي واردات المغرب من الإجاص بشكل أساسي من البرتغال وإسبانيا، وهي الدول التي شهدت مستويات إنتاج منخفضة في 2022-2023 بسبب الظروف الجوية السيئة، وساهم هذا النقص في ندرة الإجاص بشكل عام في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.
احتلت المانجو المركز الثالث في التسلسل الهرمي لواردات المغرب، مع زيادة مشتريات البلاد من الخارج بشكل مطرد منذ عام 2017 على الأقل. وينحدر موردو المانجو الرئيسيون إلى المغرب من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وأمريكا اللاتينية، بما في ذلك دول مثل مالي والسنغال وبوركينا فاسو وكوت ديفوار، العاج، البيرو، والبرازيل.
وتليها الأفوكادو مباشرة، حيث شهدت وارداتها ارتفاعا بنسبة 74٪ لتصل إلى 13.6 ألف طن في عام 2023. ومن الجدير بالذكر أن المغرب عزز صادراته من الأفوكادو، حتى أنه احتل المركز التاسع في تصنيف المصدرين العالميين في عام 2022. ومع تزايد الطلب المحلي والتعويض عن موسم الركود، زاد المغرب تدريجيا وارداته من الأفوكادو، معظمها من البيرو.
واحتل الأناناس المركز الأول بين واردات الفواكه الخمس الرئيسية، حيث تم جلب رقم قياسي بلغ 11.5 ألف طن إلى المغرب في عام 2023، متجاوزا كمية 10 آلاف طن لأول مرة. والجدير بالذكر أن 98% من واردات الأناناس جاءت من ثلاث دول فقط: كوستاريكا وكوت ديفوار وغانا.
وشهد الكيوي والتفاح، في المرتبتين السادسة والسابعة، انخفاض وارداتهما إلى 10 آلاف طن و7 آلاف طن على التوالي في عام 2023. وفي المقابل، حققت واردات الكاكي والبطيخ والخوخ مستويات قياسية. وفي العام الماضي، استورد المغرب 6,7 ألف طن من الكاكي و770 طنا من الخوخ، معظمها من إسبانيا، فضلا عن 2,2 ألف طن من البطيخ، معظمها من موريتانيا، بهدف إعادة تصديرها إلى أسواق الاتحاد الأوروبي.

عبد الصمد ادنيدن

Top