افتتاح الدورة الثامنة للمعرض الدولي للبلاستيك والمطاط والمواد المركبة في شمال إفريقيا

تم افتتاح الدورة الثامنة للمعرض الدولي للبلاستيك والمطاط والمواد المركبة في شمال إفريقيا، أول أمس الثلاثاء 25 يونيو 2019، بالوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات AMDIE بالدار البيضاء، وتم خلاله توقيع اتفاقية بين الفيدرالية المغربية للبلاستيك والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة كمذكرة تفاهم وتعاون.
ويعد هذا المعرض المقام تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، وتحت رعاية وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، في الفترة من 25 إلى 27 يونيو الجاري، لقاء مهما وأساسيا للأعمال، ويموقع المغرب كمحور إقليمي لقطاع التعبئة والتغليف في المنطقة الأورومتوسطية والإفريقية والعربية، ويؤكد هذا الحدث، الذي يدعم العلاقات جنوب/جنوب وكذلك التبادلات الدولية المتعددة الأطراف، مكانته على توالي الدورات، كموعد للتبادل بين المهنيين في قطاع البلاستيك بين المهنيين الأورومتوسطيين والأفارقة والعرب.
ويعد “Plast Expo” أيضا منصة للقاءات الثنائية المباشرة ذات القيمة المضافة العالية للفاعلين في هذا القطاع الذين يرغبون في الانفتاح أكثر على المستوى الدولي وهو أيضا فرصة سنوية لتسليط الضوء على المفهوم المزدوج للابتكار والنمو المستدام.
وفي السياق ذاته، أكد مدير الفيدرالية نبيل صواف في تصريح لجريدة بيان اليوم، أنن هذه الدورة المنظمة بشراكة مع “أجانس كلوبل فير إند إيفينت” ناجحة، موضحا أن هذه النسخة تميزت بزيادة في مساحة العرض قاربت 26 في المائة، فيما زاد عدد العارضين بنسبة 23 في المائة، مبرزا أن قطاع البلاستيك بالمغرب في تطور مستمر.
وتابع صواف أن هذا القطاع يمثل قوة صناعية مهمة، كاشفا أنه يغطي ما لا يقل عن 650 شركة ويشغل نحو 72 ألف مستخدم بشكل مباشر و320 ألف بشكل غير مباشر، مما يجعله من أكبر المشغلين في القطاع الصناعي في المغرب.
ويتضمن برنامج النسخة الثامنة للمعرض عرض أحدث الابتكارات والمنتجات التكنولوجية، وعقد ندوات ومؤتمرات ينشطها مختصون وخبراء وقادة أعمال، محليا ودوليا، حول القضايا الراهنة، ومستجدات وتطورات هذا القطاع في المغرب والعالم.
كما يشمل البرنامج تنظيم مؤتمر دولي (بلاستيرجيا 2019) الذي هو ثمرة التقارب الناجح في قطاع البلاستيك المغربي وعالم البحث العلمي والابتكار حول العالم، وكذا الابتكار في الجامعة المغربية، فضلا عن عقد منتدى التوظيف 2019 الذي يهدف إلى تعزيز التكوين وقابلية التوظيف في صناعة البلاستيك.
ومن أجل تشجيع الإبداع ومبادرة المواهب الشابة، يستضيف المعرض أيضا العديد من المدارس التي يمثلها طلبتها من أجل عرض مشاريعهم وأفكارهم حول تطوير البحث والابتكار في صناعة البلاستيك.
إلى ذلك تمنح الفيدرالية المغربية لصناعة البلاستيك وللمرة الأولى جائزة سفير صناعة البلاستيك لشخصية جامعية معروفة بعملها وأعمالها بالتعاون مع المصنعين في قطاع البلاستيك بالمغرب.
هذا ويشار إلى أن قطاع البلاستيك، الذي يعد حاليا ثاني أهم قطاع في الصناعات الكيميائية في المغرب، يحتل مكانة مركزية في جميع قطاعات الاقتصاد (صناعات الأغذية، والسيارات، والطيران، والطاقة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والنقل الهيدروليكي …).

> عبدالصمد ادنيدن

Related posts

Top