التجاري وفابنك تتوج الفائزين في النسخة الثانية من مسابقة “أنا معاك”

تأهل للمرحلة النهائية من برنامج “أنا معاك” 50 مشروعا من مجموع 405 مشاريع تم اختيارها في العديد من المجالات والتخصصات، من مختلف المدن المغربية، وذلك بالتركيز على المقاولات الناشئة أو في طور الإنشاء.
ويشمل البرنامج تتويج 15 مشروعا متأهلا من الدور النهائي، من خلال تقديم المشاريع، بالمقر المركزي لبنك التجاري وفا بنك، بالدار البيضاء، الثلاثاء الماضي.
وتشمل الجوائز ثلاث أصناف، تتمثل الأولى في جائزة أفضل مشروع لإنشاء مقاولة موجهة للمقاولات الناشئة التي في طور الإطلاق أو التي أطلقت خلال سنة، بينما الجائزة الثانية تخص الابتكار المفتوحة في وجه المقاولات الصغرى التي تطور التكنولوجيا لاسيما في مجال التصدير، في حين تهم الجائز الثالثة، مجال التنمية المستدامة وما يتعلق بالنجاعة الطاقة والاقتصاد التضامني.
يشار إلى أن جائزة أفضل مشروع إنشاء مقاولة المندرجة ضمن الجوائز حسب الفئات، كانت من نصيب يوسف السملالي من الرباط من خلال مشروعه لتحويل زيوت القلي لصابون وشموع معتمدة بيئيا، فيما ظفر زكرياء المدني من وجدة الحائز على براءة اختراع أول بلاط بيئي يعتمد على النفايات المعدنية والنفايات البلاستيكية موجه للفاعلين في قطاعات الأشغال العمومية والتهيئة والبناء بجائزة الابتكار، فيما ذهبت جائزة التنمية المستدامة إلى نادية بوكراشي من العيون وهي فاعلة في مجال حماية البيئة بفضل مشروعها لفرز النفايات من المصدر (ورق، بلاستيك، زيوت…) وإعادة استعمالها لإنتاج الطاقات البديلة، ضمن الفئة ذاتها.
وحسب الجهات، ظفرت الدكتورة جيهان عبد الصادق على رأس مقاولة ناشئة مختصة في البحث والتطوير المتعلق بالمنتجات البيولوجية التي تستجيب لاحتياجات مركبة، لاسيما المجس الحيوي للأوكسجين عبر قياس الألوان بناء على مواد طبيعية تسمح بالتحذير من أي تدهور مفترض للأغذية، بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، أما الجهة الشرقية فقد فاز حمزة الجاحل، صاحب الموقع التجاري الإلكتروني Madinashop الخاص بتطوير التجارة في الجهة الشرقية.
وفاز مصطفى زروال بجهة فاس مكناس، عن مشروعه لإقامة أجهزة استشعار خاصة في السيارات مرتبطة بتطبيق نقال من أجل تتبع وتسجيل وإرسال بيانات في حينها تخص هذه السيارات بما في ذلك فيديوهات في حال التعرض لحادثة على سبيل المثال، أما جهة الرباط-سلا-القنيطرة، فقد ظفر بالجائزة يونس وازري- عن مقاولة ترغب في تطوير وتحسين تجربة السياحة القروية من خلال اقتراح بنيات تحتية مبنية على شكل قبب تزاوج بين جاذبيتها المعمارية واستهلاكها الضعيف للطاقة.
وكانت جوائز كل من جهة بني ملال-خنيفرة، وجهة الدار البيضاء الكبرى-سطات، وجهة مراكش-أسفي على التوالي لصالح كل من توفيق الملالي عن مشروعه لتسليم المنتجات والخدمات بأقل تكلفة في منطقة بني ملال من خلال موقع livreur-bm، ونوال الفضيل عن مشروعها للزراعة المائية والذي يتمثل في زراعة خارج التربة لنباتات غذائية بكمية قليلة من الماء وبدون مبيدات، طيلة السنة و بدون الحاجة لمساحات شاسعة، ثم كريم السكيري- تعاونية لتحويل النفايات الغذائية والنباتية لطعام للكلاب والقطط.
وعن جهات درعة-تافيلالت، سوس-ماسة، كلميم واد نون، العيون الساقية الحمراء ثم الداخلة وادي الذهب، فقد منحت الجائزة على التوالي لكل من عبد الله الكريمي عن تعاونية تدوير وتثمين منتجات فرعية ونفايات غير مستغلة للتمور، وعثمان أخماسي، مخترع مقص الصبار الذي يمكن من قطف التين الشوكي بكيفية آمنة وجيدة، وطارق القيدي عن مشروعه لإنشاء ورشة للخياطة التقليدية والعصرية للمساهمة في خلق فرص عمل في مدينة طانطان، ثم حسام العميري عن مقاولة للتواصل والإنتاج السمعي البصري بالعيون، وأخيرا الشريفة راضي عن مشروعها لإنتاج أطعمة مجمدة من السمك.
وحول أبعدا هذا البرنامج، قالت خدوج مدريك، المسؤولة عن تعزيز المقاولة بالتجاري وفا بنك، إن النسخة الثانية مغايرة عن سابقتها، وذلك من خلال تخصيص جوائز حسب الجهات، بحيث يتم اختيار فائز من كل جهة بغض النظر عن الفئة التي كان مسجل بها في إطار الترشيح.
وأضافت مُدريك، أن البرنامج يستهدف وضع قيم مضافة للمشاركين، والتي تتمثل أساسا بتدعيم الثقة في النفس بالنسبة لحاملي المشاريع، من أجل المضي قدما نحو الأفضل، بالإضافة إلى تعزيز روح المقاولات الجهوية.
كما أشارت المتحدث ذاتها، إلى أن جوائز المسابقة، تتمثل أساسا في منحة مالية، بالإضافة إلى حساب بنكي بالمجان مدى الحياة في إحدى وكالة البنك، بالإضافة إلى التسجيل في قسم المشتريات في بنك التجاري وفا بنك.
وفضلا عن الدعم المالي للفائزين بالجوائز الرسمية حسب كل فئة والجوائز حسب الجهات، سيقدم التجاري وفا بنك للفائزين شروطا تفضيلية لأسعار الفائدة على القروض وحسابا بنكيا بالمجان، وسيتيح لهم إمكانية المشاركة في طلباته للعروض بفضل إدراجهم في مراجع قسمه للمشتريات. وسيتم استكمال المواكبة بتوجيه من لدن أطر البنك حتى يستفيد الفائزون من نصائح وتوجيهات خبراء من أجل إنجاح تطورهم وتشجيعهم على المضي قدما في مسارهم المقاولاتي.
يشار إلى أن قافلة البرنامج، توقفت في 10 مدن رئيسية، من بينها، العيون، آيت ملول، مكناس، الحسيمة، وجدة، الدار البيضاء، وتم خلال اختيار 405 مشروعا، في المرحلة الأولى، وتبقى منها 50 مشروعا في المرحلة النهائية.

عبدالصمد ادنيدن

Related posts

Top