التصويت بالإجماع على جميع نقط الدورة الاستثنائية لمجلس جماعة الدار البيضاء

صادق مجلس جماعة الدار البيضاء، بإجماع أعضائه، أول أمس الخميس، في زمن قياسي، لم يتجاوز ساعتين، على جميع النقط الأربع والعشرين المدرجة، ضمن جدول أعمال الدورة الاستثنائية لشهر يوليوز الجاري، ويتعلق الأمر بمشاريع تنموية تتعلق بالمالية والمرافق والخدمات.
في بداية الجلسة، قدم رئيس المجلس عبد العزيز العماري، تقـريـرا إخبـاريا حــول أهم الأعمال والمهـام التي قـام بهـا في إطـار الصلاحيات الـمـخـولـة لــه، حيث قدم عرضا حول بيان تنفيذ الميزانية برسم السنة المالية 2019، أشار فيه أن المجلس تمكن من تحقيق استقلال مالي بنسبة91 في المائة .
وصادق مجلس جماعة الدار البيضاء، بالإجماع، على برمجة فائض الميزانية برسم سنة 2019، وتحويلات بعض فقرات حساب النفقات من المخصص المالي المرصود للمقاطعات برسم السنة المالية 2020.
كما صادق المجلس بالإجماع على تقديم بيان تنفيذ الميزانية برسم السنة المالية 2019، و تصفية وإقفال الحساب الخصوصي المتعلق بدعم المبادرة الوطنية المحلية للتنمية البشرية، وتعديل وتتميم القرار الجبائي رقم 01/2018 المحدد لنسب الرسوم، والإتاوات، والحقوق، والوجيبات المستحقة لفائدة ميزانية جماعة الدار البيضاء.
كما تم التصويت، بالإجماع،أيضا، على مشروع اتفاقية إحداث المستشفى الميداني لمواجهة جائحة كورونا، ومشروع الاتفاقية المتعلقة بتتمة أشغال ترميم كنيسة القلب المقدس من طرف شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتراث، ثم اتفاقية الإشراف المنتدب لتدبير حديقة الحيوانات بعين السبع من طرف شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتظاهرات والتنشيط، وأيضا على مشروع اتفاقية الإشراف المنتدب لشركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتراث والمتعلقة بالمدار السياحي لوسط مدينة الدار البيضاء، وعلى مشروع اتفاقية من أجل إحداث منصة للشباب بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة مقاطعات مولاي رشيد.
وبالإجماع، دائما، تم التصويت على مشروع ملحق رقم 2 للاتفاقية الخاصة رقم 2 وملحق الاتفاقية الخاصة رقم 3 المتعلقتين بكيفية تخصيص قروض صندوق التجهيز الجماعي لمجلس عمالة الدار البيضاء من أجل تمويل جزء من برامج التنمية الترابية الدار البيضاء الملتزم به من طرف وزارة الداخلية “المديرية العامة للجماعات المحلية”.
ومن جانب آخر، صادق المجلس على مشروع اتفاقية شراكة وتعاون بين مؤسسة التعاون بين الجماعات “البيضاء”، وشركة الدار البيضاء للنقل وجماعة الدار البيضاء من أجل التدبير المندمج ومتعدد الأنماط للنقل العمومي عبر الترامواي والحافلات ذات الجودة العالية والنقل العمومي عبر الحافلات بتراب مؤسسة التعاون بين الجماعات “البيضاء”، ومشروع اتفاقية تمويل عقد التدبير المفوض للنقل العمومي بواسطة الحافلات على مستوى تراب مؤسسة التعاون بين الجماعات “البيضاء”.
أما بخصوص التعمير والممتلكات، فقد صادق المجلس على الإشراف المنتدب لشركة الدار البيضاء للتهيئة من أجل إنجاز مشروع تهيئة وإصلاح ملعب لكرة القدم بالفضاء الرياضي عبد الرحمان بلمحجوب بتراب مقاطعة الفداء، والإشراف المنتدب للشركة من أجل بناء قاعة مغطاة بالمركب الرياضي النيل المتواجد بتراب مقاطعة مرس السلطان، وكذا إحداث قاعة للملاكمة بحي التيسير المتواجدة بتراب مقاطعة مرس السلطان وعلى تخصيص عقار جماعي لبناء مركز للوقاية المدنية بعمالة مقاطعات الحي المحمدي عين السبع.
وبشأن الاتفاقيات، تم إقرار، مشروع اتفاقية إحداث المستشفى الميداني لمواجهة جائحة كورونا، ومشروع اتفاقية الإشراف المنتدب لتدبير حديقة الحيوانات بعين السبع من طرف شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتظاهرات والتنشيط ،علاوة على مشروع الاتفاقية المتعلقة بتتمة أشغال ترميم كنيسة القلب المقدس من طرف شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتراث.

حسن عربي

Related posts

Top