الجمارك تحبط عملية تهريب 26 صقرا بمطار الدار البيضاء

تمكنت عناصر إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، نهاية الأسبوع الماضي، بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، من توقيف مواطن أجنبي، حاول تهريب 26 صقرا بريا من المغرب، بطريقة غير مشروعة.
وكشفت إدارة الجمارك في بلاغ صحافي لها، توصلت جريدة بيان اليوم بنسخة منه، أنه تم حجز هذه الصقور التي كانت معدة للتهريب على متن صناديق خشبية مخصصة لهذا الغرض.
وذكرت الجمارك المغربية، أنه تم تسليم هذه الصقور إلى المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بالدار البيضاء، التابعة للمندوبية السامية للمياه والغابات ومكافحة التصحر، من أجل إعادتها إلى المحميات الطبيعية.
وأفاد المصدر ذاته، أن هذه العملية النوعية تدخل ضمن الخطة الدولية الخاصة بمحاربة الاتجار في الأحياء البرية بين القارات، لاسيما في صفوف المصالح الجمركية بالنقط الحدودية البرية، والمطارات، والموانئ الدولية.
وأوضحت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، أنها تضمن من خلال عملها تطبيق واحترام الاتفاقيات الدولية التي توصي باتخاذ تدابير محددة لحماية الأنواع المهددة بالانقراض من النباتات والحيوانات، والتي من بينها اتفاقية معاهدة التجارة العالمية لأصناف الحيوان والنبات البري المهدد بالانقراض CITES.
وتعرف هذه الاتفاقية أيضا، بـ «اتفاقية واشنطن»، حيث تم توقيعها في العاصمة واشنطن في 3 مارس 1973، وبدأ العمل بها العام 1975، وتعتبر من أهم المعاهدات الدولية الخاصة بالحفاظ على الأنواع البرية من خطر الانقراض، وذلك من خلال وضع إجراءات تحد من الاتجار الدولي المفرط بتلك الأنواع.
وفي هذا الصدد، تشدد إدارة الجمارك، أنه من بين المهمات المنوطة بها، الحفاظ على البيئة بالمغرب، من خلال مراقبة الحدود المغربية للحد من أنشطة التهريب بمختلف الأماكن الحدودية.

يوسف الخيدر

Related posts

Top