الدار البيضاء: “إرشاد”.. منصة مرجعية متميزة للإدماج الاقتصادي للشباب

تروم منصة الشباب إرشاد مولاي رشيد، إلى أن تشكل منصة مرجعية متميزة للإدماج الاقتصادي، من خلال منظومة مبتكرة للإدماج السوسيو-اقتصادي.
وتعتبر هذه المنصة، التي تم إطلاقها في ماي 2023 والمنجزة في إطار المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، امتدادا لمنصة الشباب مولاي رشيد التي تم إحداثها سنة 2020، حيث تقدم الدعم والمواكبة الضروريين لشباب مقاطعة سيدي عثمان لولوج سوق الشغل أو خلق مقاولاتهم الخاصة.
وأشار رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة مقاطعات مولاي رشيد، سعيد طراوا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن منصة الشباب “إرشاد” التي يوجد مقرها بسيدي عثمان، تعد فضاء للابتكار الاجتماعي ومركز التقاء مختلف البرامج والمنظمات العاملة في مجال الإدماج الاقتصادي والمهني للشباب.
وأكد طراوا، أن هذه المنصة توفر برنامج مواكبة مخصص للشباب المنحدرين من عمالة مولاي رشيد سيدي عثمان الباحثين عن عمل أو حاملي أفكار مشاريع.
وأوضح أن عمل المنصة يتمحور حول ثلاثة محاور رئيسية، ويتعلق الأمر بريادة الأعمال المخصصة لحاملي المشاريع، وقابلية التشغيل خاصة في ما يهم مواكبة الشباب الباحثين عن العمل، بالإضافة إلى محور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني الموجه لحاملي المشاريع في مجال التعاونيات والمقاولات الصغيرة جدا، مع التركيز على تسويق المنتجات المحلية.
من جانبه، أبرز رئيس المنصة وجمعية نجم للإدماج الاقتصادي للشباب حسن رزق، أن “إرشاد” تعد منصة تجمع بين مختلف المؤسسات والمنظمات والبرامج المتعلقة بالشباب، مشكلة بذلك “شباك وحيد” للاستجابة لانتظارات الشباب في ما يخص المعلومات والتوجيه.
وأضاف أن الأمر يتعلق أيضا بإنشاء منظومة للادماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب، من خلال اتفاقيات شراكة مع الأوساط الأكاديمية والاقتصادية والمنظمات المؤسساتية والفاعلين الجمعويين، على الصعيدين الوطني والدولي، بهدف توسيع نطاق الكفاءات التي من شأنها المساهمة في تطوير المنصة وبرامجها.
وتابع أن “طموحنا يكمن في غرس الثقة اللازمة في نفوس شبابنا للإيمان بإمكانياتهم وكفاءاتهم وتزويدهم بالمهارات المناسبة لتنفيذ مشاريعهم باقتناع والتزام ومسؤولية”.
وحسب أمين المعتصم المدير التنفيذي لهذه المنصة، فإن هذه الأخيرة تعمل على مواكبة الشباب والاستماع إليهم لتوجيههم بشكل أفضل وتزويدهم بالتكوين في مجال تطوير المشاريع ودراسات الجدوى، بالإضافة إلى مبادئ تدبير المقاولات، مشيرا إلى أن منصة شباب إرشاد سجلت منذ إنشائها في دجنبر 2020 ما مجموعه 2960 مستفيدا، بينما استقبلت المنصة في عام 2023، ما مجموعه 1100 شابة وشابا.
وأبرز المعتصم أن حاملي المشاريع يستفيدون من دعم بنسبة 90 في المائة من التكلفة الإجمالية للمشروع، والذي قد يصل إلى 100 ألف درهم، مشيرا إلى أن الشباب يستفيدون من 30 إلى 40 ساعة من التكوين قبل إحداث مشاريعهم، ومواكبة على مدى 24 شهرا بعد بدء مشاريعهم.
وبالنسبة للباحثين عن عمل، يضيف المعتصم، توفر المنصة 60 ساعة تكوين للأشخاص الغير حاصلين على شهادات، و30 ساعة تكوين للحاصلين على شهادات، و6 أشهر من المواكبة بعد الإدماج.
تجدر الإشارة إلى أن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تهدف إلى تحصين مكتسبات المرحلتين السابقتين، من خلال إعادة تركيز برامج المبادرة على النهوض بالرأسمال البشري، والعناية بالأجيال الصاعدة، ودعم الفئات في وضعية هشاشة، وذلك اعتمادا على منهجية مبنية على حكامة خلاقة ومبدعة ترمي إلى تحقيق مزيد من الانسجام والفعالية.

Top