الدكالي يطلق الإستراتيجية الوطنية للتكوين المستمر لوزارة الصحة

تنزيلا للإجراءات المندرجة في مخطط الصحة 2025، قدم أنس الدكالي وزير الصحة، أول أمس الأربعاء، بالرباط الإستراتيجية الوطنية للتكوين المستمر لوزارة الصحة 2019 – 2025.
وفي كلمة بالمناسبة، قال الدكالي إن الوزارة تروم، من خلال مخطط الصحة 2025، ووفق رؤية إستراتيجية واضحة ومخططات طموحة متعددة السنوات، إصلاح وإعادة تنظيم المنظومة الوطنية للصحة.
وتابع الدكالي أن هذه الإستراتيجية تهدف إلى إرساء أسس سياسة وزارة الصحة الرامية إلى تنمية الموارد البشرية باعتبارها عاملا أساسيا لحكامة جيدة للمنظومة الصحية الوطنية وتطويرها.
وأضاف الدكالي أن ذلك يتم عبر الاستثمار في تقوية كفاءات وقدرات كافة الأطر العاملة بوزارة الصحة والتي قال إن عددها يفوق 51 ألف، مبرزا أن تعبئة هذه الطاقات تحتاج إلى العمل على إنتاج مختلف المعارف والخبرات العلمية والتقنية الضرورية للرفع من جودة الخدمات الصحية المقدمة للموطنات والمواطنين.
وأوضح وزير الصحة أن هذه الإستراتيجية لها عدة نقط إيجابية، والتي قال إن من بينها التخطيط والبرمجة المتعددة السنوات، ثم تثمين المهن الصحية وعبرها النهوض بالعمل الصحي على المستوى الجهوي، مشيرا إلى تنزيل الإستراتيجية سيتم عبر مخططات جهوية عبر مراحل سنوية وذلك أخذا بعين الاعتبار التطورات الرقمية والتكنولوجيا، لاسيما يؤكد المتحدث وأن جزءا مهما من هذه الوحدات سيكون عن بعد.
وفي هذا السياق، كشف الدكالي أن الفاعلين في القطاع سيستفيدون من أكثر من دورة تكوينية خلال خمس سنوات في أكثر من 70 وحدة تهم جميع التخصصات الطبية وشبه الطبية، والإدارية والتدبيرية، التي تحتاجها المنظومة الصحية المغربية، بالإضافة إلى تلك التي ستحتاجها في المستقبل، مضيفا أن هذه الإستراتيجية تقوم على الجودة وعبر مقاربة بيداغوجية مبنية على الكفاءات، بالإضافة إلى هندسة بيداغوجية جديدة سيتم اعتمادها على مدى ست سنوات القادمة.
إلى ذلك تم، خلال اللقاء ذاته، إعطاء الانطلاقة الرسمية لأولى لبنات تفعيل الاستراتيجية الوطنية للتكوين المستمر 2019 -2025 عن طريق عرض المحاور الأساسية للبرامج الجهوية الخاصة بالتكوين المستمر 2019 – 2021 والتي قال المسؤولون بوزارة الصحة إنه تم إعدادها بتوافق بين مديرية الموارد البشرية والمديريات الجهوية للصحة، حيث تأتي هذه البرامج، وفق تعبيرهم، “في إطار الانخراط في مسلسل الجهوية وتنمية عدد من الوظائف الحيوية داخل قطاع الصحة والمرتبطة بالحكامة والإدارة والتكوين، وكذا البرامج الصحية الوطنية والخدمات المقدمة لفائدة المواطنين”.
يشار إلى أن إعداد الإستراتيجية الوطنية للتكوين المستمر لوزارة الصحة 2019 – 2025، تم في إطار تفعيل الشراكة بين وزارة الصحة والصندوق العالمي لمكافحة السيد والسل والملاريا، حيث ستمكن هذه المبادرة، حسب القائمين عليها، من مأسسة وتنظيم سيرورة التكوين وتنمية الكفاءات في مجالات الصحة، وذلك عبر برامج مندمجة للتكوين المستمر متعدد السنوات.

< محمد توفيق أمزيان

Related posts

Top