الذين يسمون أنفسهم نقادا سينمائيين

حين يتم تنظيم ملتقى لعرض الأفلام السينمائية ويدعى له عدد كبير من الأشخاص الذين يعتبرون أنفسهم نقادا سينمائيين، فالشيء الطبيعي أنه عند انتهاء هذا الملتقى، نترقب من النقاد المدعوين إنجاز قراءات نقدية للأفلام المعروضة والتي يفترض أن يكونوا قد شاهدوها، ولهذه الغاية وجهت لهم الدعوة وتم تحمل تكاليفها من طرف الجهة المنظمة.

خلال الأسبوع الماضي، نظم المركز السينمائي المغربي بطنجة، دورة أخرى من المهرجان الوطني للفيلم، ولا شك أن هذه التظاهرة تعد مناسبة أساسية لدراسة التجربة السينمائية المغربية.

 ما هي يا ترى المتابعات النقدية التي خلفها هذا المهرجان من طرف أولئك الذين يسمون أنفسهم نقادا والذين نجدهم دائما على رأس قائمة المدعوين؟

عند البحث عن القراءات التي من المفروض أن تنجز حول الأفلام السينمائية المعروضة، خاصة تلك التي تدخل ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، لا نكاد نعثر على شيء له قيمة.

كانت هناك بالفعل متابعات، غير أنها لا تمت بصلة إلى النقد السينمائي، انشغل جل الأشخاص الذين يسمون أنفسهم نقادا سينمائيين بإنجاز تدوينات في صفحات التواصل الافتراضية، وهذه التدوينات عبارة عن تبادل السب والقذف والإمعان في الغمز واللمز والتحامل على مخرجين سينمائيين معينين لأجل تصفية حسابات بليدة.

ففي الوقت الذي كنا ننتظر من هؤلاء الذين يدعون أو يتوهمون أنفسهم نقادا سينمائيين، هؤلاء الذين لا ندري من كذب عليهم ومنحهم هذه الصفة.. في الوقت الذي كنا ننتظر منهم أن ينجزوا قراءات نقدية رصينة وموضوعية للأعمال السينمائية التي من المفترض أن يكونوا قد شاهدوها خلال المهرجان المشار إليه، ويقوموا بإرسالها للنشر في الصفحات الخاصة بالسينما، سواء بالجرائد والمجلات الورقية والإلكترونية، انصرفوا إلى تدبيج تدوينات سريعة، من قبيل: هذا الفيلم يستحق الجائزة وذاك لا يستحقها.. ولماذا انسحب البعض من لجنة التحكيم.. وهذا المهرجان السينمائي فضيحة أو سقطة.. إلى غير ذلك من المتابعات التي تدخل في خانة كلام المقاهي. كما انشغل هؤلاء بنشر صورهم التي التقطوها خلال فترة المهرجان السينمائي.

والواضح أن الخطأ ليس خطأهم، بل خطأ الجهة التي وجهت لهم الدعوة تحت صفة ناقد سينمائي.

 أي نقد سينمائي هذا الذي يبتعد بمسافات ضوئية عن القراءة النقدية، من خلال الاهتمام بالوقائع التافهة التي تجري على هامش الملتقى السينمائي؟

 المشكل نفسه يتكرر في كل موعد من مواعيد هذا المهرجان الذي تسهر على تنظيمه يا حسرة، مؤسسة حكومية، هي المركز السينمائي المغربي.

 أيها الناقد السينمائي الذي لم يكتب نقدا سينمائيا قط، على غرار الشاهد اللي ما شافش حاجة في المسرحية المشهورة، حين تتم توجيه الدعوة إليك لحضور مهرجان سينمائي ما، فإن ذلك يتم بهدف إنجاز متابعات نقدية للأفلام المعروضة، وليس لأجل الأكل والشرب والنوم والتبجح بالصور التي تنشغل بالتقاطها.

  فلتخجل من نفسك، ولتخجل كذلك الجهة التي تتمادى في توجيه الدعوة إليك، على حساب النقاد السينمائيين الحقيقيين.     

     عبد العالي بركات

Related posts

Top